الخميس , يونيو 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بسبب نفور المتعاملين وعدم إقبالهم على الدينار الجزائري:
العملة الوطنية تسجل مستوى متدنيا في السوق الرسمية

بسبب نفور المتعاملين وعدم إقبالهم على الدينار الجزائري:
العملة الوطنية تسجل مستوى متدنيا في السوق الرسمية

واصلت أسعار صرف العملة الوطنية تسجيل مستوى متدني في السوق الرسمية حيث بلغت خلال معاملات البورصة اليوم 134.44 دينار مقابل الأورو، وهو نفس الوتيرة التي عرفتها مقابل الدولار الأمريكي حيث فاقت 120.10 دينار مقابل الدولار.
ويأتي هذا الانخفاض في وقت تعرف الأوضاع السياسية والاقتصادية في الجزائر حالة من التأزم بسبب استمرار الحراك الشعبي ما ساهم في نفور المتعاملين وعدم إقبالهم على التعامل بالدينار الجزائري، ومعلوم أن السقوط الحر في قيمة الدينار الجزائري- الذي يخضع سعر صرفه لنظام “التعويم الموجه”- يرجع إلى سياسة ينتهجها بنك الجزائر منذ مدة حيث يتعمد من خلالها تخفيض قيمة العملة من أجل تقليص اصطناعي للعجز في الميزانية، وفي نفس الوقت تعظيم قيمة الواردات في إجراء يهدف إلى تخفيف العجز المتوقع، ويعتبر الدينار الجزائري الأقل قيمة بين دول الجوار، وذلك نظرا إلى نقص المداخيل.
ومنذ سنوات يقبع الدينار في مستويات متدنية حيث أنه ومنذ سنة 1999 جرى تداول 1 دولار بما يعادل 66.64 دينار، ليصل 1 دولار مقابل 108.64 دنيار سنة 2017. أما بالنسبة للأورو، فقد تم سنة 2001 تداول 1 أورو بما يعادل 69.20 دينار، وسنة 2017 تدهور الدينار بشكل حاد ليصل 1 اورو مقابل 126.86 دينار، ليواصل على نفس الوتيرة هذه السنة.
ويأتي هذا التدهور التسلسلي في وقت عجزت الحكومة عن احتواء ألاف الملايير خارج التداول الرسمي، حيث يتم تداول ما لا يقل عن 5 آلاف مليار دينار خارج البنوك، وهو ما يربوا عن نصف أرصدة القروض الممنوحة لمجموع الاقتصاد الوطني.
عمر.ح

عن amine djemili

شاهد أيضاً

بسبب فيروس كورونا المستجد:
إلغاء تنظيم الطبعة 53 لمعرض الجزائر الدولي

أعلنت الشركة الجزائرية للمعارض والصادرات  (سافيكس) عن إلغاء معرض الجزائر الدولي الذي كان مقررا تنظيمه  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super