الإثنين , مارس 8 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص::
“الطاقة الإنتاجية للمجمع جيدة وستجعلنا في أريحية لعدة سنوات”

الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص::
“الطاقة الإنتاجية للمجمع جيدة وستجعلنا في أريحية لعدة سنوات”

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص، أن الطاقة الإنتاجية للمجمع “جيدة” تجعل الجزائر في أريحية لعدة سنوات، وأضاف أنه تم وضع مخطط لمعالجة مشكلة انقطاع الكهرباء في بعض المناطق في فصل الصيف، وأشار من جانب آخر إلى أن ديون المجمع “تضاعفت” ثلاث مرات عملية التحصيل متواصلة.
وقال بولخراص، أمس، في كلمة ألقاها خلال أشغال الجمعية العامة للاتحاد العربي للكهرباء، التي نظمت عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد، إنه “رغم بعض المشاكل في الشبكات الداخلية إلا أن الطاقة الإنتاجية للمجمع جيدة، ما يجعل الجزائر في أريحية لعدة سنوات من ناحية الإنتاج”.
وأكد أنه “لن يكون هناك مشكل انقطاع في شبكة الكهرباء في الصيف بفضل المخطط الذي وضع استعدادا لهذا الفصل الذي يكثر فيه استهلاك الطاقة الكهربائية، حيث سيتم تشغيل137 منشأة نقل قبل فصل الصيف، كما تم تجهيز فرق للتدخل السريع في حالة حدوث أي انقطاع أو عطب”، مشيرا إلى أن عصرنة مرافق الشركة سيساعد كثيرا على تخطي هذه المشكلة، حيث قال” سوف نلبي الطلب دون أي إشكال لكن يجب تطوير شبكة النقل للقضاء على كل العوائق”
من جانب آخر، أكد الرئيس المدير العام للجمع، أنه لن يتم قطع الكهرباء في المناطق المعزولة، وأما بالنسبة لمخططات التنمية، فلن تتوقف وستتواصل في عدة مناطق رغم الظروف الصحية الراهنة.
وبخصوص ربط مناطق الظل بشبكة الكهرباء، قال بولخراص إنه تم تحقيق 3 آلاف مشروع للربط بالكهرباء في هذه المناطق نتج عنها تزويد أكثر من 33 آلاف أسرة بهذه الشبكة، أما فيما يخص الغاز الطبيعي، فقال إنه تم إنجاز 1700 عملية، تم من خلالها تزويد 152 ألف أسرة بالغاز الطبيعي، وأكد أن العملية متواصلة، واعتبر أن ما تم تحقيقه لا يمثل سوى 80 بالمائة من الأهداف التي سطرها المجمع، قائلا “رغم ما حققناه من انجازات إلا أننا لسنا راضين عن هذه الجهود بنسبة 100 بالمائة، فنحن نسعى لتحقيق المزيد” .
وفيما يخص ربط المستثمرات بالكهرباء، قال المسؤول الأول عن مجمع سونلغاز، إنه من أصل 1600 طلب تم انجاز 63 بالمائة منها أي تم ربطها بالكهرباء، وأما المستثمرات الفلاحية، فهناك لجنة مشتركة بين وزارة الفلاحة و الطاقة والمجمع، ومن بين أكثر من 3886 طلب تم إحصاؤه في مرحلة أولى تم الانتهاء من دراسة أكثر من 3400 طلب.
في سياق آخر، قال بولخراص، إن إنتاج وتوزيع الكهرباء أصبح بإدماج وطني بنسبة 100 بالمائة، والمجمع يطمح اليوم إلى تحقيق النسبة ذاتها فيما يخص النقل، واعتبر أن النقل جد مهم في قطاع الطاقة ولا بد من إعطائه الأهمية القصوى و الرفع من نسبة الإدماج به.
وأشار إلى أن التوزيع هو 100 جزائري سواء في المعدات وفي الشركات المنجزة، وقال إنه “لدينا 10 آلاف شركة تشتغل في ميدان التوزيع وبفضلها في ظل جائحة كورونا حققنا نتائج جيدة، وقدمنا تسهيلات لفرع التوزيع لانجاز بدون قيد، والمجمع تكفل بكل التمويل الضروري لهذا الفرع للقيام بعمله”، وأضاف أن الشركات المتوسطة والصغيرة التابعة لـ”لونساج” تتحصل على 20 بالمائة من الصفقات الخاصة بالمجمع، وأكد أن هذا الأخير “قام منذ أشهر بتحديث نظام جديد خاص بالصفقات، من خلال وضع تسهيلات وتقليص البيروقراطية وإدخال الرقمنة، وحسن استقبال وتوجيه المستثمرين، وأضاف قائلا: “وقمنا بتعيين مهندس أعمال موجود على المستوى المحلي لمرافقة المستثمرين بداية من الطلب إلى غاية بداية الاستثمار”.
من جهة أخرى، تطرق بولخراص، إلى ديون المجمع، وقال إنها “تفاقمت ثلاث مرات وعملية التحصيل متواصلة”، غير أنه أكد أنه لن يتم قطع الكهرباء في المناطق المعزولة، وأما بالنسبة لمخططات التنمية، فأكد أنها لن تتوقف وستتواصل في عدة مناطق رغم الظروف الصحية الراهنة.
وفي سياق آخر، أكد الرئيس المدير العام للمجمع، أن الجزائر تعد من البلدان المصدرة للكهرباء، والهدف توسيع وجود الجزائر في الأسواق الخارجية.
رزيقة. خ

عن amine djemili

شاهد أيضاً

تجارة المقايضة:
تصدير أكثر 170 مليون دينار من البضائع نحو الأسواق الإفريقية في 2020

تم تصدير بضائع محلية نحو السوق الإفريقية بقيمة تفوق 170 مليون دج في إطار تجارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super