الإثنين , ديسمبر 10 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أكد أنه "لا علاقات شخصية" في عملية اختيار أئمة البعثة، عيسى::
“الشركات التي أخلت بعقدها في الحج ممنوعة من تنظيمه وعليها التعويض”

أكد أنه "لا علاقات شخصية" في عملية اختيار أئمة البعثة، عيسى::
“الشركات التي أخلت بعقدها في الحج ممنوعة من تنظيمه وعليها التعويض”

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، أن موسم الحج 2018  يعد الأحسن منذ بداية الإصلاحات في الحج منذ 2014، و أعلن أن موسم 2019 سيتم التحضير له مبكرا، وأن التعاقد مع شركات الخدمات في الموسم الجديد ، سيكون من بين أهم شروطه التعويض على الضرر المعنوي زيادة على الضرر المادي، وان الشركات التي أخلت بعقدها تم إدخالها ضمن القائمة السوداء وسيتم تعميم اسمها على الوكالات السياحية لكي لا يتعاملوا معها، و قال أن الحجاج الذين يخفون حالاتهم المرضية على بعثة الحج،  يتحملون هم مسؤولية ذلك.

وأوضح عيسى، أمس، خلال ندوة نشطها بدار الإمام بالمحمدية بالعاصمة،  خصصت لتقييم موسم الحج،  أن موسم الحج القادم سيتم التحضير له مبكرا، و “سيكون أمامنا ثمانية أشهر للتحضير”، و قال أن الإجراءات ستستكمل  خلال الثلاثي الأول من السنة القادمة، وهذا من خلال اختيار مواقع الإقامة وشركات الإعاشة خدمة للحجاج وبغية تحسين  الحج، وأكد، أنه تم تحقيق الأهداف المرجوة من حج 2018، والذي كان ناجحا لحد بعيد-حسب الوزير الذي اعتبر أن حج 2018 يعد الأحسن، منذ بداية الإصلاحات في الحج سنة 2014، كما كشف عن لقاء سيجمعه بنظيره السعودي شهر ديسمبر المقبل تحضيرا لهذا الموسم .

وكشف عيسى أن 45 بالمائة من الحجاج يؤطرهم الديوان الوطني للحج والعمرة، بينما البقية أي 55 بالمائة من الحجاج يؤطرهم الوكالات السياحية.

من جانب آخر،  كشف  الوزير على أنه سيتم  اقتناء بعض العتاد الجديد للتكفل بصحة الحجاج الجزائريين خلال حج 2019، غير انه شدد على أن  الأمراض التي يخفيها الحجاج عن أعضاء بعثة الحج ، يتحمل مسؤوليتها الحجاج أنفسهم.

هذا و أكد الوزير بخصوص عبوات ماء زمزم ،إن كل الحجاج أخذوا نصيبهم من الماء رغم الشكاوي التي تلقوها، و أوضح أن بعثة تنظيم الحج والعمرة،  جلت عبوات إضافية  من ماء زمزم، لمواجهة أي نقص، بسبب الإتلاف، و قال أن تجربة نقل ماء زمزم،ستكون إجبارية، وستدخل في تكاليف الحج في المواسم القادمة، وأكد، أن قطاعه يدرس طريقتين في توزيع ماء زمزم، إما إدخاله وتوزيعه في الجزائر، أو أخذ العبوة في مطار الإقلاع.

من جانب آخر، وفيما يتعلق باختيار الأئمة المرافقين للبعثة الجزائرية في الحج المقبل،  قال الوزير أن هذه العملية ستتم  على أساس القرعة لا على العلاقات الشخصية، وأكد أن  المدير الولائي يتحمل مسؤوليته كاملة في تخصيص المرشدين المرافقين للبعثة، مضيفا، أنه لا ينبغي أن يكون المعيار الاجتماعي هو المعيار في اختيار أعضاء البعثة.

في سياق آخر، كشف الوزير أن التعاقد مع شركات الخدمات في الموسم الجديد للحج، سيكون من بين أهم شروطه التعويض على الضرر المعنوي زيادة على الضرر المادي، و قال أن الشركات التي أخلت بعقدها تم إدخالها ضمن القائمة السوداء وسيتم تعميم اسمها على الوكالات السياحية لكي لا يتعاملوا معها.

وعاد عيسى للحديث عن قضية شركة فلاي ناس السعودية للطيران، وأكد أنها قدمت تعويضات مادية إلى البعثة الحج، وقال في هذا الشأن: “مفاوضاتنا في موسم الحج القادم ستكون بأكثر شروط مع شركات الطيران، بعدما تم التكفل بجميع النفقات للحجاج من طرف شركة طيران ناس”.

في سياق آخر، أعلن عيسى، عن وضع الحاج الذي أداع شكوى قضائية في حق بعثة الحج والعمرة، في القائمة السوداء،  و قال أن الحاج أهان وطنه بلجوئه لعدالة خارج الجزائر

رزيقة.خ

عن idir demiche

شاهد أيضاً

رفقة 70 متحدثا من 25 دولة في العالم:
مساهل يشارك في قمة رواد التواصل الاجتماعي

يشارك وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، اليوم، في فعاليات قمة رواد التواصل الإجتماعي، التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super