الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الخميس المقبل بأوبرا الجزائر “بوعلام بسايح”: الجمهور مدعو لمشاهدة العرض الشرفي لفيلم “هيليوبوليس” المرشح لــ “الاوسكار”

الخميس المقبل بأوبرا الجزائر “بوعلام بسايح”: الجمهور مدعو لمشاهدة العرض الشرفي لفيلم “هيليوبوليس” المرشح لــ “الاوسكار”

 

يرتقب أن يعرض شرفيا الفيلم الروائي الطويل “هيليوبوليس” للمخرج جعفر قاسم، يوم الخميس 5 نوفمبر المقبل بدار أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح”، حسب بيان للمركز الجزائري لتطوير السينما.

الفيلم  برمج للجمهور على الخامسة مساء، وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى السادسة والستون لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954، وقد تم اختياره ليمثل الجزائر في مسابقة أوسكار أحسن فيلم روائي طويل دولي (فيلم ناطق بغير اللغة الإنجليزية) التي تنظمها الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة.

وخصص المركز من جهة أخرى عرضا خاصا بالإعلاميين يوم 4 نوفمبر على الساعة العاشرة صباحا بقاعة ابن زيدون برياض الفتح بالجزائر العاصمة بحضور المخرج والطاقم التقني و الفني للعمل.

الفيلم الروائي الطويل “هيليوبوليس الذي أنتج من طرف المركز الجزائري لتطوير السينما بدعم من وزارة الثقافة والفنون، مدته 116 دقيقة، يعتبر أل الاعمال السينمائية للمخرج جعفر قاسم، يتخذ من تاريخ 1940 بداية لأحداثه يرصد أيضا الأسباب التي أدت لمجازر 8 ماي 1945 التي ارتكب فيها المعمرون فضائع رهيبة بحق الجزائريين، وهو إدانة صريحة للإبادات التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر… شارك في أداء الأدوار، ممثلون جزائريون كعزيز بوكروني، مهدي رمضاني، فضيل عسول، سهيلة معلم… بالإضافة إلى ممثلين فرنسيين.

في سياق آخر يتطلب قبول اكاديمية الأوسكار للأفلام المرشحة لقائمتها الأولية لجائزة أحسن فيلم روائي طويل دولي العديد من الشروط منها أن يكون العمل قد عرض تجاريا بإحدى قاعات العرض في بلده الأصلي لمدة أسبوع على الأقل.

وستوزع جوائز الأوسكار في دورتها ال93 (2021) في 25 أفريل المقبل بدل 28 فيفري وهذا بسبب جائحة “كورونا”.

يذكر أن الجزائر توجت بهذه الجائزة في 1969 عن فيلم “زاد” (إنتاج مشترك جزائري فرنسي) للمخرج الفرانكو-يوناني كوستا غافراس.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

رواية “هل تسمع من الجبال” للكاتبة ميساء باي تترجم إلى اللغة الإيطالية

ستصدر قريبا رواية “هل تسمع من الجبال” للأديبة ميساء باي باللغة الإيطالية والتي قامت بترجمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super