الإثنين , يناير 22 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / على خلفية التصريحات التي أدلى بها:
الخطوط الجوية المغربية تتابع مساهل أمام محكمة باريس

على خلفية التصريحات التي أدلى بها:
الخطوط الجوية المغربية تتابع مساهل أمام محكمة باريس

تعتزم الخطوط الجوية المغربية استدعاء وزير الخارجية عبد القادر مساهل للقضاء بباريس،احتجاجا على التصريحات التي أطلقها في شهر أكتوبر المنصرم التي اتهم فيها الشركة بنقل الحشيش إلى الدول الافريقية.
.كشف موقع “أم 6 أنفو” الفرنسي أن شركة الخطوط الجوية المغربية تعتزم رفع دعوى قضائية ضد وزير الخارجية عبد القدر مساهل، بمحكمة باريس العليا،على خلفية تصريحاته التي أطلقها في شهر أكتوبر الماضي خلال منتدى رؤساء المؤسسات الجزائريين، حول نقل الشركة المغربية للمخدرات إلى الدول الإفريقية.
ونقل الموقع المغربي للأخبار هسبريس عن مصادره الخاصة أن”مجلس إدارة الخطوط الملكية المغربية عقد اجتماعاً بمقر الشركة بالدار البيضاء مع محامين كبار لديهم مكاتب بفرنسا لاستدعاء وزير الخارجية عبد القادر مساهل إلى القضاء”.
وأضاف المصدر ذاته أن الشركة”ستكشف معطيات وحيثيات الدعوى القضائية بداية الأسبوع المقبل”.
القضاء الفرنسي سيدفع بعدم الاختصاص
قال الحقوقي والسيناتور السابق مقران أيت العربي في تعليقه على اتخاذ المغرب لهذه الخطوة ،أمام القضاء الفرنسي أنها مجرد رغبة لإحداث نوع من الانتباه الدولي للقضية لا أكثر وأن القضاء الفرنسي غير مختص للفصل في الموضوع لان الطرفين منفصلان كما أن تصريحات مساهل تمت بالجزائر وعليه فان الاختصاص ينعقد في الجزائر أو في المغرب.
وأشار الحقوقي والنائب السابق مصطفى بوشاشي أن رفع دعوى قضائية بباريس ليس إجراءا قانونيا، لان تصريحات مساهل قد وقعت بالجزائر، وأن يجوز للطرف المغربي رفع دعوى بالجزائر أو بالمغرب.
وكان وزير الخارجية عبد القادر مساهل تحدث في جلسة نقاش نظمه منتدى رجال الأعمال الجزائريين شهر أكتوبر الماضي، حيث رد على بعض المقاربات التي تحدثت عن نمو الاقتصاد المغربي، ورفض أن يكون المغرب نموذجا يُحتذى به، وتحدث الوزير متهما شركة الخطوط الملكية المغربية أنها لا تنقل فقط المسافرين عبر طائراتها نحو الدول الافريقية بل تنقل أيضا الحشيش.
وأحدثت هذه التصريحات رد فعل مدوي في المغرب و تطورت لأزمة دبلوماسية حقيقية بين البلدين واستدعى المغرب سفيره لدى الجزائر للتشاور، واستأنف حسن عبد الخالق، نشاطه الدبلوماسي كسفير لبلاده في الجزائر بعد غياب دام شهر، لكن لم تقدم الخارجية المغربي توضيحات لحيثيات هذه العودة، وما إذا كانت قد تمت في إطار تفاهمات بين البلدين، أم أن الأمر يتعلق بقرار انفرادي من قبل الرباط.
ويرى متابعون للشأن المغاربي أن عودة السفير المغربي لنشاطه بالجزائر، لا يمكن اعتباره مؤشرا على عودة العلاقات بين البلدين إلى الاستقرار، فالتمثيل الدبلوماسي للجزائر بالمغرب يوجد في أدنى مستوياته يمثله قائم بالأعمال منذ استدعاء السفير الجزائري بالرباط، في أعقاب تدنيس العلم الجزائري والاعتداء على مبنى القنصلية بالدار البيضاء المغربية، في العام .2013
رفيقة معريش

عن eldjazair

شاهد أيضاً

ملفات هامة على طاولة وزراء دول غرب المتوسط :
بوريطة يتجاوز الخلافات ويحضر الـ 5+5 بالجزائر

ربط مراقبون للعلاقات الجزائرية المغربية حضور وزير الخارجية المغربي بأهمية اللقاء والدول الحاضرة فيه لنقاش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super