الخميس , يونيو 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الجــزائـر تتـولى رئـاســة مـؤتـمر نـزع السـلاح بجـنيـف

الجــزائـر تتـولى رئـاســة مـؤتـمر نـزع السـلاح بجـنيـف

إفتتح مؤتمر نزع السلاح في دورته لعام 2020، في قصر الأمم المتحدة بالعاصمة سويسرية، جنيف، مساء أمس الثلاثاء،وهذا برئاسة رشيد بلباقي، السفير والممثل الدائم للجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف وغيرها من المنظمات الدولية في سويسرا.

ويمثل هذا الحدث فرصة للجزائر لتوضيح دورها أكبر والتقليدي كممثل نشط داخل الهيئات الأممية، وفي رسالة وجهها للمؤتمر، دعا صبري بوقادوم، وزير الخارجية، أعضاء المؤتمر لإستلهام مبادئ الأمم المتحدة، من أجل تعبئة إرادتهم السياسية اللازمة لتنشيط عمل هذه الهيئة، كما أشار إلى الإسهامات الهامة التي قدمها بلدنا في مجال نزع السلاح، وبشكل خاص نزع السلاح النووي.

وموضحا أن الجزائر تحملت المسؤوليات المنوطة بها في إطار هذا المؤتمر، وخاصة معاهدة عدم إنتشار الأسلحة النووية، في أول لجنة للأمم المتحدة في نيويورك، وبرئيستها هذا العام ستعمل لتسهيل بدء في تافيد معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

من جانبه، أشاد السفير بلباقي أولا بوزير الخارجية السابق، المرحوم محمد صلاح دمبري، الذي كانت زيارته إلى جنيف بصفته سفيرا، والممثل الدائم، وتأثيره على مؤتمر في الفترة، مابين 1996 و 2004.

قبل دعوة أعضاء هذه الهيئة إلى إعطاء ديناميكية جديد لعمل المؤتمر، بشكل يسمح له بإستئناف دوره بإعتباره الهيئة المتعددة الأطراف الوحيدة للمفاوضات في مجال نزع السلاح.

حيث أشار إلى موقف الجزائر المعترف به وجهودها في هذا المجال، مشددًا على أن الرئاسة الجزائرية ستسعى جاهدة لتهيئة مناخ من الثقة والهدوء الضروريين لسير أعمال المؤتمر بسلاسة.

ولذلك، شجع جميع الوفود بتنوعها، على تكامل وجهات نظرها من أجل التغلب على الخلافات وجعل المصالح الجماعية سائدة، في خدمة الأمن العالمي، وبهذا المعنى، حثت الرئاسة الجزائرية جميع أصحاب المصلحة على الإستفادة من الأدوات التي توفرها قواعد المؤتمر، وكذلك فرص الممارسات الجيدة والمبادرات الحالية، من أجل تحقيق نتائج إيجابية.

ووفقا لمبدأ التناوب، ستتولى الجزائر والأرجنتين وأستراليا والنمسا وبنغلاديش وروسيا البيضاء رئاسة الدورة لعام 2020 على التوالي.

رزاقي جميلة

عن Djalila rezzaki

شاهد أيضاً

موجه للتكفل بالمرضى الذين يعانون من قصور في التنفس :
تصميم جهاز تنفس اصطناعي صغير من قبل باحثين بوهران

صمم فريق من الباحثين الشباب بجامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” بوهران جهاز تنفس اصطناعي صغير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super