الأحد , ديسمبر 16 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الجزائر وأوزبكستان تستكشفان آفاق التعاون الثنائي

الجزائر وأوزبكستان تستكشفان آفاق التعاون الثنائي

برئاسة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية
نظمت مشاورات سياسية ثنائية برئاسة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية حسان رابحي ونائب وزير الشؤون الخارجية لأوزباكستان فاسيلوف غايرات غانيفيتش بتاشكنت (أوزبكستان) لاكتشاف آفاق التعاون بين الجزائر وأوزبكستان، حسبما أوضحه يوم أمس بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
ودرس الطرفان بهذه المناسبة “الطرق والوسائل التي تمكن من إعطاء مضمون ملموس للتعاون الثنائي” واستكمال والتوقيع على بروتوكول حول “التعاون والمشاورات السياسية” بين وزارتي الشؤون الخارجية للبلدين, حسبما أكده ذات المصدر. وتمت الإشارة إلى أن “هذه الأداة القانونية ستمكن من إجراء مشاورات بصفة منتظمة بين المسؤولين السامين وموظفي وزارتي الشؤون الخارجية وكذا تطبيق القرارات التي تتخذ خلال كل دورة مشاورات. واتفق الطرفان على الإشارة إلى “أهمية تنشيط الحوار البرلماني” بين البلدين من خلال وضع مجموعة عمل برلمانية و تبادل الزيارات بين برلمانيي البلدين. واقترح رابحي على نائب الوزير الأوزباكستاني, إبرام في اقرب الآجال, اتفاقية متعلقة بإنشاء لجنة مختلطة للتعاون الاقتصادي و العلمي و التقني والثقافي. وأضاف ذات المصدر أن الاقتراح حضي بترحيب الطرف الأوزبكستاني “الذي وعد الرد بسرعة”. كما تم ايلاء اهتمام خاص في هذا السياق “لإثراء الإطار القانوني الثنائي في القطاعات التي تستجيب للمصالح المشتركة للبلدين”.
وقد حدد الطرفان قطاعات مثل الفلاحة والطاقة والسياحة والتعليم العالي والثقافة كمجالات واعدة يمكن أن تعطي مضمون للعلاقات الاقتصادية الثنائية. وأشارا أيضا إلى أهمية تبادل الزيارات الوزارية التقنية في هذه القطاعات. وألح الطرفان على أهمية رفع التبادلات الاقتصادية “على مستوى الطاقات الكبيرة الإضافية في مختلف المجالات”, بين البلدين وبين الطرفين واتفقا على مبدأ وضع مجلس أعمال ثنائي يدرج سواء غرف التجارة والصناعة للبلدين أو جمعيات أرباب العمل. وبخصوص مسالة تنقل الأشخاص أشار المسؤولان إلى ضرورة تسهيل إجراءات تسليم التأشيرات لرعايا البلدين قصد المساهمة في تجسيد أهداف التعاون التي تم الاتفاق عليها خلال هذه المشاورات.
كما درسا إمكانية الإبرام السريع لاتفاق حول إلغاء التأشيرات بالنسبة لرعايا البلدين الحاملين لجواز سفر دبلوماسي قصد تسهيل اللقاءات بين ممثلي هيئات البلدين. كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول المسائل الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك, حيث أعربا عن ارتياحهما لتطابق وجهات النظر حول هذه المسائل.
ل- مهدي

عن eldjazair

شاهد أيضاً

زمالي: اعتماد الافسيو كاول نقابة لارباب العمل قريبا

 قال وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، مراد زمالي، اليوم،  ان سيتم منح  إعتماد لمنتدى رؤساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super