الإثنين , سبتمبر 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الآجال المعمول بها دوليا لا تسمح بتجاوز المدة القانونية:
الجزائر مجبرة على حسم قضية “أناداركو” قبل نهاية 2019

الآجال المعمول بها دوليا لا تسمح بتجاوز المدة القانونية:
الجزائر مجبرة على حسم قضية “أناداركو” قبل نهاية 2019

من المنتظر ان تفصل الجزائر قبل نهاية هذه السنة بشكل نهائي في صفقة شراء الشركة الفرنسية” توتال”، لأسهم الشركة الأمريكية العملاقة في مجال الصناعة البترولية “أناداركو” في الجزائر، على اعتبار أنّ للآجال المعمول بها دوليا لتسوية الصفقات التجارية الدولية، تنص على أنّ تحديد الموقف الجزائري لابد أن يكون قبل نهاية السنة الجارية.
وعلى هذا الأساس، فإنّ صفقة شراء حصص “أناداركو” الأمريكية في العالم من طرف “أوكسيدانتال بيتروليوم” تتجه نحو الترسيم ، بعد المصادقة عليها من طرف مجلس الإدارة الذي سيعقد في ال 8 أوت المقبل، ومن ثمة فإنّ الشركة الأمريكية “أوكسيدانتال” مطالبة بتقديم تفاصيل عن الصفقة المبرمة بينها وبين أناداركو في الأسابيع التي تلي ترسيم الصفقة، أي خلال شهر أوت الداخل، في الوقت الذي تمنح فيه ثلاثة أشهر كاملة للجزائر للفصل في الصفقة بالموافقة على شروطها أو الاعتراض عنها باقتراح بنود أخرى، ما يعني أن مصير صفقة شراء الشركة الفرنسية “توتال” لأسهم “أناداركو” في الجزائر سيعرف قبل نهاية السنة الجارية.
وبالعودة إلى أحكام قانون المحروقات فإنّ “تغيير المراقبة” بالنسبة لحصص الشركات الأجنبية ، يمكن له الاعتراض على صفقة شراء حصص أناداركو في الجزائر من طرف الفرنسية “توتال” في حال الوصول إلى اتفاق نهائي بين الشركتين الأمريكيتين “أناداركو” و “أوكسيدانتال”، كما أنه استنادا لما جاء في المرسوم التنفيذي رقم 94-436 الصادر يوم 12 ديسمبر 1994، والمتعلق بشروط منح الرخص المنجمية للتنقيب عن المحروقات والبحث عنها وشروط التخلي عنها، أن القانون يجبر “أناداركو” باطلاع الجزائر على التفاصيل الكاملة للصفقة قبل إبرامها وللوزير الحق في قبول أو رفض العرض أو بتقديم شروط إضافية تخدم مصالح الجزائر.
للتذكير فإنّ حصص أناداركو في الجزائر تتراوح بين 3 إلى 4 بالمائة فقط من الإنتاج الإجمالي للجزائر من المحروقات، فيما تقدر حصتها في الرقعتين 208 و 404 اللتان تملك حصص منهما في حوض بركين بمعدل 20 بالمائة. وكانت شركة توتال قد وقعت على اتفاق مع شركة “أوكسيدانتال” من أجل اقتناء أصول المجمع النفطي الأمريكي “أناداركو” بالجزائر وغينيا و الموزنبيق وجنوب إفريقيا. وتبقى هذه الصفقة مرهونة بتوقيع واستكمال عقد الشراء المرتقب لمجمع أناداركو من قبل أوكسيدانتال.
عمر ح

عن amine djemili

شاهد أيضاً

الأهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا:
الجزائر حاضرة في أسبوع التكنولوجيا “جيتكس” بدبي

ستكون الجزائر حاضرة بجناح خاص بها لأول مرة في أسبوع التكنولوجيا جيتكس، وهو الصالون الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super