الأربعاء , نوفمبر 25 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / حلت في المركز الـ 92 حسب تصنيف "دافوس" :
الجزائر خارج مجال التنافسية العالمية

حلت في المركز الـ 92 حسب تصنيف "دافوس" :
الجزائر خارج مجال التنافسية العالمية

احتلت الجزائر في مراكز متأخرة ضمن تقرير «التنافسية العالمية 2018»، الذي كشف عنه منتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، وحلت الجزائر في المركز الـ 92 عالميا من أصل 140 دولة لتتراجع بخمس مراتب عن تصنيف السنة الفارطة.
وبحسب تقرير 2018، فإنه تم إدخال تعديلات جوهرية في المنهجية المستخدمة لقياس القدرة التنافسية، حيث أن حوالي 66% من المؤشرات التي تم قياسها هذا العام جديدة. وحدد التقرير القدرة التنافسية للاقتصادات العالمية عبر استخدام 98 مؤشراً بما في ذلك تنوع القوى العاملة وحرية الصحافة وحقوق العمال والأعمال التجارية السيئة. ويعتقد القائمين على التقرير أن هذه العوامل التي تغييرها ستعكس بشكل متزايد أساس القوة التنافسية للدول في المستقبل إلى جانب المؤشرات الأكثر تقليدية مثل البنية التحتية والأسواق التي تعمل بشكل جيد، وتوصلت نتائج التقرير السنوي إلى أن الاقتصاد الأوروبي بات حالياً أقل تنافسية مقارنة مع هؤلاء في شرق آسيا والمحيط الهادي.
وكشف التقرير الذي هو عبارة عن تقييم سنوي للعوامل المساعدة على الإنتاجية والرخاء والنمو الاقتصادي في 140 بلدا، مدى بطء الجزائر في الثورة الصناعية والابتكار ومفاهيم الاقتصاد المعرفي الجديد، وأبان التقرير أيضا عن عدم نجاعة التحسينات الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة، وهو ما يفسر الرتبة المتأخرة التي منحت للجزائر، حيث أشار إلى أن الجزائر تحتل الرتبة 92 بعد تونس التي تحتل المركز 87 ، الأردن المركز الـ73 عالميا، والمغرب المركز الـ 75، ولبنان المركز الـ 80، وإيران في المركز الـ 89.
وشهدت الصورة العامة لقائمة العشرة الأوائل في تصنيف الدول من حيث القدرة التنافسية تغييرات جذرية مع تعديل المنهجية التي يستخدمها المؤشر، وتصدرت الولايات المتحدة قائمة التنافسية العالمية هذا العام بدون منافس، لتكون المرة الأولى التي تصل فيها واشنطن لهذا المركز منذ عام 2008 بعد أن حافظت سويسرا على صدارة المؤشر 9 أعوام متتالية في المنهجية القديمة. في حين جاءت سنغافورة في الترتيب الثاني على التوالي بفارق طفيف عن الاقتصاد الأكبر حول العالم، أما المركز الثالث فكان من نصيب ألمانيا.كما تراجعت سويسرا إلى الترتيب الرابع في تصنيف هذا العام الذي يستخدم منهجية جديدة مقابل تصدر القائمة منذ 2009 وحتى العام الماضي على أساس المنهجية القديمة.
وبخصوص الدول العربية، احتلت الإمارات المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المركز الـ 27 عالميا ، ثم قطر في المركز الـ 30، ثم السعودية في المركز الـ 39، ثم سلطنة عمان في المركز الـ 47، ثم البحرين في المركز الـ 50، والكويت في المركز الـ 54، وجاءت تركيا في المركز الـ 61.
عمر حمادي

عن amine djemili

شاهد أيضاً

قال إن الاعتماد على الجباية البترولية لن تتعدى 30 بالمائة، وزير المالية: :
“70 بالمائة من ميزانية الدولة لـ2021 ستعتمد على الجباية العادية”

– الجزائر ستطبق النموذج الاقتصادي الجديد قريبا – لن يتم تسجيل أي مشروع قبل دراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super