الأحد , سبتمبر 23 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / سفير الجزائر لدى دولة قطر يؤكد::
“الجزائر تواصل دعم مبادرة أمير الكويت لحل الأزمة الخليجية”

سفير الجزائر لدى دولة قطر يؤكد::
“الجزائر تواصل دعم مبادرة أمير الكويت لحل الأزمة الخليجية”

أفاد سفير الجزائر بدولة قطر عبد العزيز السبع، أن الجزائر تدعوا إلى الحوار بين فرقاء الخليج، بما أنها تعتبر كل هذه الدول ” عائلة واحدة “، وأعلن المتحدث دعم السلطات الجزائرية لمبادرة أمير الكويت للتوصل لمصالحة بين الجميع.
دعا عبد العزيز السبع السفير الجزائري لدى دولة قطر، إلى ” حل الأزمة الخليجية عبر الحوار “، وأضاف سفير الجزائر المعتمد لدى الدوحة أن الجزائر ” تعتبر الخليج عائلة واحدة وأنه لا حل للأزمة الخليجية إلا بالجلوس على طاولة واحدة “، مشيرا في محاضرة بعنوان ” تحديات الأمن والسلام في منطقة الساحل الصحراوي ” نشطها في المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية أمس، بحضور نادية الشيبي مساعدة مدير المعهد ومجموعة من الدبلوماسيين القطريين إلى دعم الجزائر ” لمساعي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت للتوصل إلى حل يحفظ سيادة الدول الشقيقة “.
وقال السفير عبد العزيز السبع أن الجزائر ” استطاعت من خلال المصالحة الوطنية أن تنتصر على محنة الإرهاب “، مشيرا إلى أنه ” لا زالت هناك بعض الجيوب التي تعمل الدولة على التخلص منها “، موضحا في ذات السياق أن الإرهاب ” كلف الجزائر 200 ألف إنسان، وبكلفة 20 مليار دولار، وهذا مما جعل الشعب الجزائري يلتف حول قيادته لتحقيق المصالحة الوطنية “.
وأشار السفير السبع أن الجزائر ” طرحت مقاربات لإيجاد أفق للحل في ليبيا لكن التدخل العسكري أدى إلى انهيار الدولة، وأن الوضع في ليبيا بات من أصعب ما يكون، ونحن نفتح الأبواب مع جميع الأطراف لإيماننا أن الحوار هو الحل، ولكن لسنا مستعدين للحوار مع الجماعات الإرهابية “. ونوه ممثل الجزائر الدبلوماسي في دولة قطر، بتجربة الانتقال الديموقراطي في الجارة تونس التي يحكمها حزبان رئيسيان هما نداء تونس والنهضة، مؤكدا أنه في تونس ” وجدوا الطريق السليم بعدم السماح بالتدخل الخارجي الذي يفاقم الأزمات الداخلية، لأن لمن يتدخل مصالح وأجندة “.
وتتخذ الجزائر موقف محايد بخصوص الأزمة الخليجية، ومنذ بدايتها حاولت الدبلوماسية الجزائرية التقرب من كل العواصم المعنية بالخلاف في منطقة الخليج العربي، ودعت إلى الحوار واحترام مبادئ حسن الجوار، لكن وزير الخارجية عبد القادر مساهل خلال جولة قادته إلى كل بلدان الخليج الصيف الفارط، أوضح أن الجزائر ” لا تملك أي وساطة بين الأشقاء وأنها تتواجد على نفس المسافة مع كل الدول ومع كل الأطراف ولها علاقات طيبة مع كل الدول ولا تتدخل في شؤونها الداخلية “، مؤكدا دعم الجزائر لوساطة الكويت لحل الخلاف بين قطر من جهة والسعودية والإمارات ومصر من جهة أخرى. وكان موقف الجزائر ولا يزال يحظى باحترام كل الأطراف في الخليج العربي، وسبق أن وصف وزير الخارجية القطري موقف الجزائر بأنه ” مشرف، لأنها أول بلد يصدر بيانا يدعو فيه إلى الحوار “.
إسلام.ك

عن eldjazair

شاهد أيضاً

على خطى قضية المناضل الجزائري موريس أودان:
عائلة المهدي بن بركة تدعو ماكرون إلى كشف عملية اختطافه

نشرت عائلة المعارض المغربي المهدي بن بركة المختفي منذ 53 عاما بيانا تحيي فيه شجاعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super