السبت , أكتوبر 31 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / فيما هي متأخرة في تصفيفها واسترجاعها:
الجزائر تنتج 23 مليون طن من النفايات في السنة

فيما هي متأخرة في تصفيفها واسترجاعها:
الجزائر تنتج 23 مليون طن من النفايات في السنة

بلغ حجم النفايات في الجزائر 22.94 مليون طن خلال سنة 2016، من بينها 11.5 مليون طن نفايات منزلية في وقت لا تزال الجزائر متأخرة وبعيدة عن المقاييس الدولية فيما يتعلّق تصفيف النفايات واسترجاعها.
وكشف أمس، ضيف فروم جريدة المجاهد المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات كريم وامان أن حصة الفرد الجزائري من النفايات المنزلية قد بلغت 310 كلغ في السنة، 95 كلغ منها يتم إعادة تدويرها، لافتا إلى ان المواطن الجزائري يصرف ما قيمته 28000 دج على الأوراق، مشيرا إلى أن معدّله حصته اليومية بالكيلوغرام يتراوح بين 0,7و 0.9 كيلوغرام في المدن الكبيرة، ومن بين 0,6 و0,7 كلغ في المدن المتوسطة والصغيرة، وهو بالتالي من بين أعلى المستويات في منطقة شمال إفريقيا التي تقدّر معدلات إنتاج النفايات المنزلية فيها ما بين 170 كلغ و190 كلغ سنويا.
وفي السياق، أفاد كريم وامان أن أكثر من الـ 80 ‪% من النفايات المنزلية يتم رميها في مفارغ عشوائية، لافتا إلى أن نشاط استرجاع النفايات سيدعم الخزينة العمومية بهامش ربح قد يصل إلى حدود الـ 56 مليار دينار مشيرا إلى أن نشاط استرجاع النفايات المنزلية ومواد التغليف لوحدهما سيحققان ربحا اقتصاديا يفوق الـ 38 مليار دينار، مفيدا أن كمية النفايات في الجزائر بلغت خلال 2016 حوالي 22. 94 مليون طن في حين تمثل 11‪,5 مليون طن نفايات منزلية و02 بالمائة منها نفايات خطيرة كالنفايات الطبية و0‪,4‪% نفايات خاصة.
وبخصوص صعوبة التحكم في نفايات المستشفيات، أشار وامان إلى أن مصالحه تسعى لتطبيق برنامج يتكفل بهذه المستشفيات وكذا العمال المكلفين بجمع النفايات، مطالبا في هذا الشأن الأميار بتخصيص أماكن لرمي النفايات.
عمر حمادي

عن amine djemili

شاهد أيضاً

الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، بولخراص::
الجزائر ستنجز “تدريجيا” محطات توليد الكهرباء بنفسها

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص، أمس، بالبليدة، أن الجزائر ستقوم “تدريجيا” بإنجاز …

تعليق واحد

  1. سلام عليكم عندي سجل تجاري النفيات لمن يهمه الامر و شكرا 0550470194

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super