الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / حسب معهد استوكهولم لدراسات السلام:
الجزائر تتصدر البلدان الإفريقية في التسلح

حسب معهد استوكهولم لدراسات السلام:
الجزائر تتصدر البلدان الإفريقية في التسلح

2017-02-21_185603

نشر معهد استوكهولم لدراسات السلام في العالم مؤخرا، آخر تقرير له حول أرقام ونسب التسلح في العالم، مقدما أرقاما جديدة لمعظم الدول بما فيها الجزائر التي استحوذت على المرتبة الأولى إفريقيا والخامسة عالميا في شراء الأسلحة.
وحسب معهد استوكهولم لأبحاث السلام تحتل الجزائر المرتبة الخامسة في العالم من حيث استيرادها للأسلحة العسكرية في الفترة الممتدة بين 2012 -2016، خلفً لكل من الهند، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة والصين، وتستورد الجزائر حسب المعهد ذاته ما يصل إلى 46 بالمئة من مجموع الأسلحة المستوردة في القارة الإفريقية ما دفع موقع المعهد لتصنيفه كأول مستورد للأسلحة العسكرية في أفريقيا.
تستورد الجزائر بحسب تقرير استوكهولم لأبحاث السلام والدفاع 3,7 بالمائة من مجموع الأسلحة التي بيعت في العالم، وكذلك 46 بالمائة من مجموع الأسلحة المستوردة في القارة الأفريقية وهو ما جعله يصنف كأول مستورد للأسلحة العسكرية في القارة الأفريقية، وربطت ارتفاع ميزانية التسليح للجزائر بارتفاع مداخيل الدولة الجزائرية بالنظر لارتفاع سعر البرميل في السوق الدولية خلال السنوات الماضية.
من جانب آخر، تعتبر المملكة العربية السعودية ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم خلال السنوات الماضية، بعد أن ارتفعت بنسبة 212%، مقارنة بالاستيراد في الفترة بين 2007 و2011، وزادت دولة قطر من واردات الأسلحة في نفس الفترة بنسبة 245%، كما تعتبر الجزائر أكبر مستوردي الأسلحة في إفريقيا، وسط ارتفاع إجمالي الواردات إلى القارة بنسبة 46 في المائة.
في ذات السياق قال بيتر ويزمان باحث أول في شؤون الأسلحة بالمعهد وبرنامج الإنفاق العسكري، إنه “على مدى السنوات الخمس الماضية اتجهت معظم الدول في الشرق الأوسط، في المقام الأول، إلى الولايات المتحدة وأوروبا في سعيهم المتسارع إلى تطوير القدرات العسكرية”، وأضاف “ويزمان” أنه “رغم انخفاض أسعار النفط، واصلت دول المنطقة طلب المزيد من الأسلحة في عام 2016؛ معتبرين التسلح محوريًا للتعامل مع الصراعات والتوترات الإقليمية”. التجارة العالمية للأسلحة وبلغت حصة الولايات المتحدة الأميركية من صادرات الأسلحة العالمية حوالي الثلث؛ حيث تعتبر أكبر مصدر للأسلحة خلال الخمس سنوات الماضية، وارتفعت صادراتها من الأسلحة بنسبة 21 في المائة مقارنة بالفترة ما بين عامي 2007 و2011، وذهب ما يقرب من نصف صادراتها من الأسلحة إلى الشرق الأوسط.
ومن المعروف أنه ازدهرت تجارة الأسلحة العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة؛ بسبب تصاعد الصراعات في الشرق الأوسط، والتوتر في بحر الصين الجنوبي، والتهديد المحتمل من روسيا لجيرانها، وفقا لدراسة أجراها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث الشرق الأوسط وتجارة الأسلحة وخلال الخمس سنوات الماضية، ارتفعت واردات الأسلحة لتمثل 29% من الواردات العالمية؛ حيث زادت في الشرق الأوسط بين عامي2012 و2016 بنسبة 86%.
في المقابل يحتل الجيش الوطني الشعبي المركز الثاني عربيا و الـ27 عالميا، حسب آخر إحصائيات لموقع ” قلوبال فاير باور” العالمي المتخصص في ترتيب الجيوش العالمية، وذلك حسب دراسة نشرها المعهد المتخصص على موقعه الالكتروني السنة الفارطة، الدراسة أوضحت أن الجيش الوطني الشعبي حل في المرتبة الـ27 عالميا، ضمن قائمة تضم 126 دولة، والثاني عربيا بعد مصر التي حلت في المرتبة 18 عالميا، فيما احتل الجيش الجزائري الصدارة مغاربيا، متفوقا على نظيريه المغربي الذي حل في المركز 49 عالميا والتونسي في المرتبة 58 عالميا. الترتيب يعتمد على “مؤشر القوة” الذي يحدده الموقع لكل دولة على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملا يضمن جاهزية القوات المسلحة، فيما أن فريق الموقع لا يأخذ القوة النووية بعين الاعتبار لدى تقديم تقييماته، غير أنه يضع تصنيفاته النهائية وفق حجم الدولة وموقعها الجغرافي، من أجل تقييم موضوعي لجاهزية جيوش الدول الصغيرة أو الدول التي لا تطل على البحار المفتوحة. فيما يخص الجزائر، نشر المعهد جزءا من القدرات العسكرية التي يتمتع بها الجيش الوطني الشعبي، مشيرا إلى أن عدد القوات تقدر بـ 512 ألف جندي جاهز للقتال و400 ألف جندي احتياط، أي حوالي 2,3 بالمائة من عدد سكان الجزائر الذي يقارب 40 مليونا.
أما من جانب التجهيزات العسكرية، فيتوفر الجيش الوطني الشعبي على 451 طائرة في قواته الجوية، منها 89 طائرة هجومية، و225 طائرة نقل وشحن، و64 طائرة تدريب، و210 هليكوبتر عادية و 34 هليكوبتر هجومية. كما تتوفر القوات البحرية الجزائرية على 60 قطعة أما القوات البرية، فتملك 975 مدرعة، و1898 مدفع ذاتي الحركة، و350 نظام متعدد لرمي القذائف.
إسلام كعبش

عن amine djemili

شاهد أيضاً

المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية..بزاز:
“نكهة خاصة لاحتفالات مولد خير الأنام مع فتح قاعة صلاة المسجد الأعظم الليلة”

قال المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف ،خميسي بزاز، إن الاحتفالات الرسمية بذكرى مولد خير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super