الأحد , يونيو 16 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / رمى المنشفة لأسباب صحية:
الجزائر تأسف لاستقالة المبعوث الأممي هورست كوهلر

رمى المنشفة لأسباب صحية:
الجزائر تأسف لاستقالة المبعوث الأممي هورست كوهلر

تأسفت الجزائر لاستقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية، هورست كوهلر، حسب بيان  لوزارة الشؤون الخارجية. 

وأوضحت الوزارة في بيانها أن “الجزائر تلقت ببالغ الأسف نبأ  استقالة المبعوث الاممي السيد هورست كوهلر من مهامه كمبعوث شخصي للأمين العام  للأمم المتحدة في الصحراء الغربية”، وأضاف ذات المصدر، عقب قرار المسؤول الاممي هذا، أن “الجزائر لا يسعها إلا  أن تنوه تنويها مستحقا بالسيد كوهلر نظير الالتزام و العزم اللذين أبداهما من  أجل إعادة بعث مسار تسوية النزاع في الصحراء الغربية المتوقف منذ زمن طويل”.

وأكدت وزارة الخارجية أن “الجزائر بصفتها بلد جار ما فتئت تقدم الدعم  لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي طيلة مدة المسار الذي قاده السيد  كوهلر بهدف حمل طرفي النزاع، المملكة المغربية و جبهة البوليساريو، على  “التفاوض بحسن نية و دون شروط مسبقة حول حل سياسي وعادل و دائم ومقبول من الطرفين يفضي إلى تحقيق حق تقرير المصير في الصحراء الغربية”.

كما جاء في ذات الوثيقة أن “الجزائر تبقى مقتنعة بأن هذا هو حل قضية  الصحراء الغربية هو ذاك الذي يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الثابت و غير  القابل للتصرف في تقرير مصيره، وفقا للشرعية الدولية ومبادئ وممارسات الأمم المتحدة في مجال تصفية الاستعمار”.

وقد قرر الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر يوم الأربعاء، الانسحاب من منصبه  كمبعوث للأمم المتحدة في الصحراء الغربية   .

وأعلنت الأمم المتحدة في بيان لها أن الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر  تخلى الأربعاء الفارط، عن دوره كمبعوث لمنظمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية  وأن الأمين العام الأممي تحادث مع الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر الذي  أعلمه بقرار انسحابه من دوره لأسباب صحية”، حسبما بيان منظمة الأمم المتحدة.

عبرت جبهة البوليساريو عن حزنها العميق لإستقالة المبعوث الأممي، هورست كولر، الذي ظل منذ توليه ملف الصحراء الغربية يسعى جاهدا للتوصل إلى حل عادل ودائم يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

وثمنت الجبهة في بيان لها “الجهود التي قدمها الرئيس كولر والديناميكية التي أطلقها لإعادة عملية السلام في الصحراء الغربية، التي تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة من أجل إنهاء حالة الإستعمار من الصحراء الغربية”.

وجددت جبهة البوليساريو، عقب علمها بنبأ إستقالة المبعوث الأممي،  “التزامها التام بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وبحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”.

كما حذرت من أي “محاولة لاستخدام رحيل المبعوث الشخصي كذريعة لتأخير أو عرقلة التقدم المحرز منذ أول اجتماع مائدة مستديرة تقودها الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية في ديسمبر 2018″، مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس بـ”التحرك بسرعة لتعيين مبعوث شخصي جديد، يشارك الرئيس كوهلر نفس القناعة القوية “.

وكان المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في جنيف، قد أعلن أن المبعوث الخاص إلى الصحراء الغربية، هورست كولر، قد استقال من منصبه “لدواع صحية”.

وقالت المنظمة الأممية في بيان صحفي، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش “آسف بشدة على استقالة كولر، رغم تفهمه دواعي هذه الاستقالة، معربا للأخير عن أطيب تمنياته”.

و نجح كولر وهو رئيس ألمانيا السابق في تنظيم اجتماعات ثنائية للمفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد ست سنوات من انقطاع الحوار، بحضور ممثلين عن موريتانيا والجزائر في جنيف، إلا أنها لم تثمر عن نتائج.

وتعد ولاية كوهلر الأقصر من بين ولايات سابقيه في هذه المهمة، والتي انتهت كلها بالاستقالة، إذ ناهزت ولاية جيمس بيكر سبع سنوات، فيما استمرت ولاية فان والسوم من 2005 إلى 2008، ليتولى مهمة الوساطة بعد ذلك الدبلوماسي الأميركي كريستوفر روس من 2009 إلى 2017، حيث أُجبر على تقديم استقالته عقب رفض استقباله من طرف المغرب.

وعزا بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استقالة كوهلر (76 سنة)، إلى دواعٍ صحية، دون أن يعطي أي توضيحات حول وضعه الصحي، مضيفا أن غوتيريش أعرب عن “أسفه البالغ لهذه الاستقالة”، لكنه قال إنه “يتفهمها تماما”.

وذكر البيان أن غوتيريش عبر لكوهلر عن “امتنانه العميق لجهوده المستمرة والمكثفة، التي أرست أسس الزخم الجديد في العملية السياسية حول قضية الصحراء الغربية”، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة عبر بالمناسبة عن “امتنانه” للأطراف على “انخراطها” إلى جانب كوهلر في العملية السياسية.

إسلام

 

عن idir demiche

شاهد أيضاً

عطل جديد في “انستغرام” يُثير استياء وغضب المستخدمين

  أثار عطل عالمي تعرَّض له تطبيق انستغرام أمس ضيق الكثير من المستخدمين من مختلف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super