الجمعة , نوفمبر 15 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الخبير الاقتصادي فريد بن يحيى بدق ناقوس الخطر:
“الجزائر أمام تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة”

الخبير الاقتصادي فريد بن يحيى بدق ناقوس الخطر:
“الجزائر أمام تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة”

أبدى الخبير الاقتصادي فريد بن يحيى مخاوفه من الوضعية الحالية التي تمر بها الجزائر، حيث قال أن الجزائر أمام تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة، ففضلا عن تآكل احتياطي الصرف كل عام الذي يقدر بـ 80 مليار دولار وخسارتنا للكثير من القضايا التجارية التي كلفت الجزائر الملايير بسبب سوء التسيير والفساد المبرمج من قبل أشخاص تنقصهم الكفاءة والخبرة ،إلى جانب الخلل الموجود في دفتر الأعباء.
وذكر فريد بن يحيى لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية أن هناك الكثير من أموال الجزائر موجودة بالخارج بإمكانها بعث الاقتصاد الوطني، إلى جانب الشراكة مع الأجانب منها العقد الاستراتيجي مع الصين ومع عدة دول عربية، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر في المنظومة القانونية لبناء اقتصاد جديد أساسه المنافسة والابتكار والامتياز العلمي.
وفي السياق، يرى الخبير الاقتصادي والمختص في العلاقات الدولية والديبلوماسية بن يحيى أن حل الأزمة التي تعيشها البلاد تتطلب حلولا اقتصادية برغماتية من خلال الاسراع في وضع برنامج استعجالي للمضي في الطريق الصحيح لبناء الجمهورية الثانية، مؤكدا على ضرورة المزاوجة بين الحلول السياسية والدستورية بمرافقة المؤسسة العسكرية لإيجاد مخرج قريب في غضون الـ6 أشهر.
كما طالب بن يحيى بخلق وزارة للعلم التي تعتبر قاطرة هامة لتطوير البلاد من خلال تنظيم اجتماع كبير لكل الخبراء في الجزائر والجالية في الخارج لوضع خارطة طريق للوصول للامتياز العلمي. وفي معرض حديثه عن لقاء النخب للحراك الشعبي الذي نظم مؤخرا وحضره عدة شخصيات وطنية أشار إلى أهمية الأرضية التوافقية التي تتضمن آليات الخروج من الأزمة داعيا إلى التحلي بالحكمة والجدية لإيجاد حل في أقرب الآجال وتنظيم الانتخابات الرئاسية وبناء الجمهورية الثانية في غضون الـ6 أشهر على الأكثر .
وأكد المختص في العلاقات الدولية والديبلوماسية على أهمية اتخاذ كل الإجراءات لمساعدة الأطراف التي ترافق الحراك في أن تكون في منأى عن أي ضغوطات أجنبية ومنع تدخل بعض الجهات التي يمكن أن تضرب الوضعية الحالية للجزائر في اهداف سلبية وتفويت الفرصة عليها لإنجاح ثورتنا البيضاء السلمية على حد تعبيره.
عمر حمادي

عن amine djemili

شاهد أيضاً

خلال انعقاد الدورة الأولى لأشغال المجلس الوطني للجمعية:
بولنوار يدعو لترقية التجارة والمساهمة في بناء الاقتصاد الوطني

دعا الحاج الطاهر بولنوار، رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين أعضاء الجمعية وكذا رؤساء المكاتب الولائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super