الخميس , أكتوبر 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / إحصاء 6 آلاف حالة زواج مختلط جزائرية في 2015 :
الجزائريون أكثر الأجانب زواجا بالفرنسيين

إحصاء 6 آلاف حالة زواج مختلط جزائرية في 2015 :
الجزائريون أكثر الأجانب زواجا بالفرنسيين


يأتي الجزائريون على رأس الأجانب في الزواج المختلط بالفرنسيين بحوالي 6 آلاف حالة زواج خلال عام 2015.
من بين كل ثمانية حالة زواج داخل فرنسا، هناك زواج مختلط بين فرنسي (ة) وأجنبي (ة)، أي بنسبة 14 في المائة من مجموع حالات الزواج المسجلة في فرنسا، النسبة الأكبر من الأجانب التي تتزوج بأبناء البلد في فرنسا، تعود إلى البلدان المغاربية، الجزائر وتونس والمغرب، فنسبة هذه الدول مجتمعة من حالات الزواج المختلط في فرنسا تصل إلى 37 في المائة.
هذه الأرقام التي كشف عنها المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية بفرنسا، خلال هذا الأسبوع، تشير إلى أنه من بين 236 ألف حالة زواج بفرنسا في عام 2015، حوالي 34 ألفا هي زواج مختلط بين أجانب وحاملين للجنسية الفرنسية، يضاف إليها عدد حالات الزواج المختلط بين الفرنسيين والأجانب خارج فرنسا، إذ وصلت إلى ما يقارب 46 ألف حالة.
ويأتي الجزائريون على رأس الأجانب في الزواج المختلط بالفرنسيين بحوالي 6 آلاف حالة زواج خلال عام 2015، ويصل رقم المغاربة إلى 4 آلاف، والتونسيين إلى ثلاثة آلاف، ويعدّ الحضور الكبير لجاليات الدول الثلاثة في فرنسا أحد الأسباب الرئيسية في هذا الزواج، وتأتي حالات الزواج بين الفرنسيين وبقية الجنسيات الأوروبية في المركز الثاني بنسبة 22 بالمائة. وبشكل عام، فنسبة الزواج المختلط بين الفرنسيين والأجانب سواء داخل البلاد أو خارجها تصل إلى 27 بالمائة من مجموع حالات زواج الفرنسيين في عام 2015، وتبين الأرقام أن الزواج المختلط في فرنسا لم يكن يتعدى عام 1950 ستة بالمائة، ممّا يعني تضاعفه بشكل واضح، مقابل تراجع نسبة حالات الزواج بشكل عام في فرنسا بشكل عام خلال العقود الأخيرة.
وكان تقرير صادر عن المعهد الوطني للإحصائيات والدراسات الاقتصادية “إ. نسي” قد كشف مند أشهر عديدة، أن عدد المهاجرين الجزائريين الذين يقطنون العاصمة الفرنسية باريس بلغ 460 ألف شخص من مجموع 5.5 مليون مغترب يوجد بفرنسا، محتلين بذلك المركز الأول بين الأجانب الآخرين القاطنين في هذا البلد.
وبالمقابل تكشف خارطة خاصة بأكبر الجاليات الأجنبية في مختلف الدول الأوروبية، أن الجزائر “المستحوذ” على المرتبة الأولى في فرنسا، من حيث عدد الجالية فيها، إذ بلغ عدد المهاجرين الجزائريين أكثر من 5 ملايين ونصف مليون شخص، مقابل 3 ملايين مغربي .
وحسب تقرير تم إنجازه في إطار إحصاء عدد الأجانب القاطنين في فرنسا، وذلك حسب المدن والمقاطعات، فإن العاصمة باريس تحتل المرتبة الخامسة من حيث إقبال الجزائريين على العيش فيها بـ 455000 مغترب جزائري ولد في الجزائر أي بنسبة تقدر بـ 20.34 من مجموع الأجانب المقيمين في فرنسا، موزعين خاصة في بلديات “سان دوني، أرجنتوي ومنتريول”، محتلين بذلك المركز الأول.
ومعلوم أن السلطات الفرنسية تجري تحقيقات في أعداد الرعايا الأجانب المقيمين فوق أراضيها، كل 6 إلى 8 سنوات حسب طبيعة الفترة الزمنية، حيث توقفت الإحصائيات عند سنة 2012.
وتشير الدراسة التي نشرها المعهد الفرنسي للإحصائيات والدراسات الاقتصادية، إلى المهاجرين المتحصلين على شهادة الإقامة، بدءا من 1946 إلى غاية سنة 2011 قفز من 22114، ثم اقترب العدد إلى نحو نصف مليون جزائري مع حلول سنة 1968، بـ473812 جزائري، ليصل إلى 465849 جزائري سنة 2011
وفي سياق متصل، أكدت الأرقام أن عدد المهاجرين الذي يمثلون الجالية الجزائرية في فرنسا بلغ في 2011، 740 ألف جزائري، محتلين بذلك المركز الأول بين الأجانب الآخرين القاطنين في هذا البلد، وتليهم الجالية المغربية التي قدر عددها بـ 680000 مغربي، وفي الصف الثالث البرتغاليون الذين بلغ عددهم 590000 برتغالي في الفترة نفسها.
رفيقة معريش

عن amine djemili

شاهد أيضاً

بكالوريا 2020 :
الفريق شنقريحة يترأس مراسم حفل تكريم أشبال الأمة المتفوقين

ترأس رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق  السعيد شنقريحة،اليوم، بالجزائر العاصمة، مراسم حفل تكريم أشبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super