السبت , أغسطس 18 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أدرج الأراضي الصحراوية في اتفاق الشراكة الأوروبي- المغربي :
البوليساريو يندد بقرار المفوضية الأوروبية ويطالب بتدخل الأمم المتحدة

أدرج الأراضي الصحراوية في اتفاق الشراكة الأوروبي- المغربي :
البوليساريو يندد بقرار المفوضية الأوروبية ويطالب بتدخل الأمم المتحدة

ندد الوزير المنتدب المكلف بأوروبا محمد سيداتي بشدة لمصادقة المفوضية الأوروبية على الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في شكل تبادل للرسائل حول تعديل البروتوكولين 1 و 4 من اتفاق الشراكة الذي يربطهما ليشمل الصحراء الغربية.
و صرح سيداتي أن جبهة البوليساريو تسجل و تدين بشدة هذا العمل الذي أقدمت عليه المفوضية الأوروبية، مشيرا الى أنه عمل بالغ الخطورة من اللصوصية على المستوى الأوروبي.
كما ذكر بأنه طبقا للحق في تقرير المصير فان الصحراء الغربية تتمتع بوضع منفصل و مختلف عن المغرب و انه لا يمكن القيام بأي نشاط اقتصادي في هذا الإقليم بدون موافقة الشعب الصحراوي، مضيفا أن تعديل اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب ليشمل “بشكل متعمد و واضح” الصحراء الغربية “يقوض” جهود المجتمع الدولي من أجل تسوية النزاع.

و يرى الوزير الصحراوي أن مصادقة المفوضية الأوروبية على الاتفاق هو بمثابة “إرادة واضحة” لوأد جهود كوهلر” المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية متأسفا للمقاربة التي تبناها الاتحاد الأوروبي الذي “عوض المشاركة في تسوية النزاع نراه يشجع و يدعم تعنت المعتدي” المغربي.
و تابع قوله أن المصادقة على مثل هذا الاتفاق قد يضر بمصداقية الاتحاد الأوروبي و مؤسساته و يشكل إهانة للعدالة الأوروبية التي اصدرت في ديسمبر 2016 و فيفري 2018 قرارات واضحة و لا لبس فيها حول الصحراء الغربية.
و كان الجهاز التنفيذي الأوروبي قد أكد في بيان نشر على اثر اجتماع المفوضين انه صادق على اقتراحين يتعلقان بالاتفاق في شكل تبادل للرسائل بين الاتحاد الأوروبي و المغرب. و ادخل الاقتراح تعديلات على البروتكولين 4 و 1 من اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب و يتضمن منح تفضيلات لمنتجات الصحراء الغربية.
و أكدت مصالح المفوضية الأوروبية و المصلحة الأوروبية للعمل الخارجي في هذا الاقتراح أنهما قاما “بمشاورات واسعة” مع سكان الصحراء الغربية.
كما أكدا أن المشاورات قد أظهرت “موافقة غالبية الآراء” على تعديل اتفاق تحرير التجارة من اجل توسيع التفصيلات التعريفية لتشمل منتجات الصحراء الغربية”.
وفي هذا الصدد أكد محمد سيداتي أن الأمر ليس إلا محظ افتراء، حيث قدم تكذيبا قاطعا على ادعاءات المفوضية الأوروبية.
و أضاف أن المفوضية الأوروبية تقوم بالاستخفاف و المناورات و تشويه الحقائق، مشيرا الى أنها لم تحصل على موافقة الشعب الصحراوي من خلال ممثله الشرعي جبهة البوليساريو كما لم تستشر منظمات المجتمع المدني الصحراوي.
كما ذكر بان 89 جمعية تمثل المجتمع المدني الصحراوي قد رفضت المشاركة في مسار المشاورات موجهين المفوضية نحو الممثل الشرعي للصحراء الغربية إلا وهي جبهة البوليساريو.

المحلل السياسي وأستاذ العلاقات الدولية عبد العالي رزاقي:
المفوضية الأوروبية انتهكت قرار محكمة العدل الأوروبية

صرح المحلل السياسي واستاذ العلاقات الدولية عبد العالي رزاقي ان المفوضية الاوروبية قد انتهكت قرار محكمة العدل الاوروبية بمصادقتها على الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في شكل تبادل للرسائل حول تعديل البروتوكولين 1 و 4 من اتفاق الشراكة الذي يربطهما ليشمل الصحراء الغربية.
ويرى أن القرار لا يترك خيارا آخر لجبهة البوليساريو سوى مباشرة متابعات قضائية جديدة باسم الشعب الصحراوي أمام محاكم الاتحاد الأوروبي، مذكرا في هذا الشأن بأن محكمة العدل الأوروبية أشارت إلى أن الطريقة الوحيدة للتفاوض حول اتفاق يخص الصحراء الغربية تتمثل في الحصول على موافقة الشعب الصحراوي من خلال ممثله الذي تعترف به الأمم المتحدة جبهة البوليساريو.
كما ذكر بالحكم الأخير لمحكمة العدل الأوروبية الصادر بتاريخ 27 فيفري الفارط الذي يشير إلى أن المغرب لا يملك أية سلطة لإبرام اتفاقات دولية تطبق على الصحراء الغربية.
واعتبر رزاقي أن هذا العمل يطرح مرة أخرى تساؤلات جدية بشأن الالتزام بتسوية سلمية لمسألة الصحراء الغربية تحت إشراف الأمم المتحدة.
نسرين محفوف

عن eldjazair

شاهد أيضاً

الأمن الوطني يكشف عن مخططه :
إجراءات وقائية لضمان أمن المواطنين بمناسبة عيد الأضحى

اتخذت المديرية العامة للأمن الوطني جملة من الإجراءات الوقائية لضمان أمن المواطنين وحماية ممتلكاتهم عبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super