السبت , أكتوبر 21 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / فيما استفاد حمس والأفانا وتاج بمقعد واحد لكل واحد:
الأفلان يخسر ثلاثة مقاعد جديدة في البرلمان

فيما استفاد حمس والأفانا وتاج بمقعد واحد لكل واحد:
الأفلان يخسر ثلاثة مقاعد جديدة في البرلمان

أعلن المجلس الدستوري يوم الخميس عن النتائج النهائية لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني الذي جرى يوم 4 ماي و ذلك بعد دراسة الطعون.
وحسب ما جاء في بيان المجلس الدستوري ف “بناء على الدستور لاسيما المادة 182 (الفقرتين 2 و3) والمادة 191 (الفقرة 3) منه وبمقتضى القانون العضوي رقم 12 03 المؤرخ في 12 يناير 2012 المحدد كيفيات توسيع حظوظ تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة وبمقتضى القانون العضوي رقم 16 10 المؤرخ في 25 أوت 2016 المتعلق بنظام الانتخابات وبمقتضى النظام المؤرخ في 6 أفريل 2016 المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري لا سيما المادة 70 منه وبعد الإعلان عن النتائج المؤقتة لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني بتاريخ 11 شعبان عام 1438 الموافق 08 مايو سنة 2017 وافتتاح أجل الطعون المتعلقة بصحة العمليات الانتخابية.
وقد سجل المجلس الدستوري إيداع 299 طعنا من طرف مترشحين وأحزاب سياسية أو ممثليهم المؤهلين قانونا طبقا للمادة 171 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المشار إليه أعلاه والمادتين 49 و50 من النظام المحدد لقواعد عمل المجلس الدستوري المذكور أعلاه وبعد دراسة الطعون المودعة والفصل فيها طبقا للمادة 182 الفقرة 3 من الدستور التي تنص على أن المجلس الدستوري ينظر في جوهر الطعون التي يتلقاها حول النتائج المؤقتة للانتخابات التشريعية ويعلن النتائج النهائية لهذه الانتخابات وبعد المداولة في جلساته المنعقدة أيام 19 و20 و21 شعبان عام 1438 الموافق 16 و17 و18 ماي 2017 وإعلان النتائج النهائية للانتخابات يعلم المجلس الدستوري بما يلي:
وفيما يخص الطعون، ففي الناحية الشكلية رفض المجلس الدستوري 04 طعون لعدم استيفائها الشروط القانونية.
أما في الموضوع فقد درس المجلس الدستوري 295 طعنا في الموضوع. وبالنتيجة صرح برفض 275 طعنا لعدم كفاية أدلة الاثبات أو لعدم التأسيس وقبول 20 طعنا في الموضوع باعتبارها طعونا مؤسسة.
وبناء على المادة 171 الفقرة 3 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات التي ينص على أنه إذا تبين للمجلس الدستوري أن الطعن يستند إلى أساس يمكنه أن يصدر قرارا معللا إما بإلغاء الانتخاب المتنازع فيه أو بإعادة صياغة محضر النتائج المعد وإعلان المترشح المنتخب قانونا، أعلن المجلس الدستوري تصحيح وإلغاء النتائج المسجلة في بعض مكاتب التصويت التابعة للدوائر الانتخابية ايليزي والمسيلة وسطيف ووهران.
إلا ان هذه التصحيحات والإلغاءات لنتائج التصويت وإن غيرت بعض الأرقام إلا أنها لا تمس توزيع المقاعد.
تصحيح وإلغاء النتائج المسجلة في بعض مكاتب التصويت التابعة للدائرتين الانتخابيتين البليدة والمدية.وهي الإلغاءات والتصحيحات التي ترتب عنها تعديل توزيع المقاعد في الدائرتين الانتخابيتين المعنيتين.
وفيما يخص النتائج النهائية للانتخابات فبناءا على القرارات حول الطعون المقبولة في الموضوع فان النتائج النهائية لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني الذي جرى في 07 شعبان 1438 الموافق 4 ماي 2017 افضت الى تسجيل 23 251 503 ناخب
اما نسبة المشاركة فقد بلغت 35.37 %، وبلغت الأصوات المعبر عنها 6 446 750، اما الأوراق الملغاة فقد تم احصاء 1 778 373 ورقة ملغاة.
وعن عدد المقاعد التي حصلت عليها المرأة ونسبة تمثيلها في المجلس الشعبي الوطني فقد سجل 119 مقعد، كما بلغت نسبة التمثيل في المجلس الشعبي الوطني: 25.76 %
وفيما يخص النشر والتبليغ فقد نشر إعلان النتائج النهائية لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني المرفق بالقائمة الاسمية للمترشحين الفائزين والجداول المفصلة حول النتائج والنسب التي تحصلت عليها كل قائمة في كل دائرة انتخابية في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ويبلغ لرئيس المجلس الشعبي الوطني ووزير الداخلية والجماعات المحلية.
حيث سيتم تبليغ القرارات المتعلقة بالطعون المقبولة في الموضوع للطاعنين وكذا للمترشحين المعترض على انتخابهم. كما تبلغ القرارات المتعلقة بالطعون المرفوضة في الشكل والموضوع للطاعنين.”
نسرين محفوف

عن eldjazair

شاهد أيضاً

تفاصيل برنامج الحزب سيتم نشرها خلال الأيام المقبلة:
مرشحو الأرندي في المحليات القادمة مطالبون بتعزيز التنمية المحلية

يركز البرنامج الانتخابي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي المتعلق بمحليات الـ23 نوفمبر الداخل على ثلاثة محاور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super