الجمعة , سبتمبر 25 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / للمناظرات الإلكترونية باللغة العربية:
الأغواط .. ثماني فرق تخوض غمار الدوري المغاربي

للمناظرات الإلكترونية باللغة العربية:
الأغواط .. ثماني فرق تخوض غمار الدوري المغاربي

تشارك ثماني (8) فرق في الدوري المغاربي للمناظرات الإلكترونية باللغة العربية التي انطلقت مساء أمس بالأغواط ، وينظمها مركز مناظرات الجزائر “ايكوات” الذي يقع مقره الرسمي بمدينة الأغواط ، حسبما علم من المنظمين .

وتجري هذه البطولة عبر تقنية التحاضر عن بعد حيث تمثل الفرق الثماني المشاركة أربعة بلدان من المغرب العربي وهي الجزائر وتونس والمغرب وليبيا ، مثلما أوضح المشرف العام على البطولة .وتمتد فعاليات هذه التظاهرة الأولى من نوعها على مستوى المغرب العربي على مدار ستة أيام ( 4 إلى 10 جوان الجاري) وتعتمد على نظام جمع النقاط لكل فريق مشارك ، حيث تمنح للفائز ثلاث نقاط ، في حين يحصل الخاسر على نقطة واحدة ، وبعدها يتم إجراء مناظرتي نصف النهائي ويتأهل فيها فائزان إلى المناظرة النهائية ، ويتوج من خلالها أول بطل لبطولة مغاربية في فن المناظرة ، مثلما شرح أحمد ضياء الدين مشراوي.

ويشارك في تسيير المناظرات وتحكيمها ما مجموعه 45 حكما دوليا معتمدا في مجال المناظرات الأكاديمية يمثلون 15 دولة عربية وأجنبية .

واعتبرت مريم الهاني (حكم دولي من لبنان) في تصريح لـها أن تنظيم هذه البطولة في شقها الإلكتروني خلال فترة الحجر الصحي يعد ” فرصة لتنشيط عقول الشباب و تمكينهم من العودة إلى جو المنافسة بعد فترة الغياب التي فرضتها جائحة كورونا في العالم”.

ومن جهته أوضح ،أحمد البكر الشطي، ( حكم دولي من الكويت) ” أن الشباب في الدول المغاربية يمتلك من المؤهلات الفكرية و الخلفيات الثقافية ما يؤهله لأن يحدث الفارق في بطولات العالم للمناظرات ” وهذا ما حصل –  حسبه – في بطولة العالم للمناظرات الأخيرة التي احتضنتها الدوحة ( قطر) من خلال حصول فريق جامعة الأغواط على برونزية الدورة من أصل 110 فريقا مشاركا.

وبدورها ذكرت المشاركة منال قوال ، من الفريق الجزائري ، أنها و أعضاء فريقها يسعون إلى التتويج باللقب نظرا لما يحمله من رمزية أنه سيكتب في التاريخ كأول متوج بهذه البطولة.

وأشارت إلى أن التحضيرات كانت جيدة من خلال تنظيم عدد من المناظرات الودية تحسبا لهذا الحدث المغاربي ، مؤكدة ” أن الفريق على أهبة الإستعداد للدخول في جو المنافسة الحقيقية بداية من المناظرة الإفتتاحية أمسية اليوم الخميس”.

عن KHADIDJA GUEDOUAR

شاهد أيضاً

بسبب استقطابه للسياح: وزيرة الثقافة مليكة بن دودة تشيد بمسرح موقع هيبون الأثري بعنابة

أكدت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، بأنه من الضروريّ التعجيل بمنح المواقع التّاريخيّة الأثريّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super