الثلاثاء , يوليو 17 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الجيراك تطمح للوصول إلى 500 خبير:
اعتمـاد 240 مخبـرا لمرافقة عمليات التصدير

الجيراك تطمح للوصول إلى 500 خبير:
اعتمـاد 240 مخبـرا لمرافقة عمليات التصدير


أكد المدير العام للهيئة الجزائرية للاعتماد نور الدين بوديسة امس الاحد أن الجزائر تتوفر على 100 مخبر معتمد في مختلف القطاعات وهذا العدد –حسبه غير كافي لتلبية حاجيات السوق الوطنية ومرافقة المصدرين الجزائريين مبرزا سعي “الجيراك” بعد حصولها على الاعتراف الدولي مؤخرا لبلوغ 240 مخبر جزائري معتمد.
وقال نور الدين بوديسة لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى”بعد حصولنا على الاعتراف الدولي اللجنة المختصة لدراسة ملفات الهيئات المعتمدة التابعة لأوروبا سنعمل بالتنسيق مع عدة قطاعات لإعادة النظر في المنظومة التشريعية في الجزائر وكذا اشراك القطاع الخاص لزيادة عدد المخابر المعتمدة في مختلف القطاعات الحساسة لمراقبة المنتوجات المستوردة وتشجيع التصدير للخارج.
وأضاف ضيف الأولى أنه سيتم اعتماد 240 مخبر منهم 50 في مجال الصناعات الغذائية على المستوى الوطني موزعين سواء على مستوى المطارات والحدود البرية والبحرية لمراقبة كل المناطق التي تدخل منها السلع والتأكد من نوعية المنتوج المستورد من الخارج حسب معطيات تقنية خاصة مع ارتفاع فاتورة استيراد المواد الغذائية ومن الضروري ان تكون لدينا 3 مخابر وطنية مرجعية تتكفل بذلك على حد تعبيره .
وشدد نور الدين بوديسة على أن وزارة التجارة والصناعة والفلاحة والصحة وغيرها مطالبة بأن تكون لديها شبكة من المخابر المعتمدة لمراقبة المنتوجات المستوردة قبل دخولها للجزائر لتكون هناك ثقة في المنتوج وكذا الثقة بين المواطن والإدارة مبديا استعداد هيئته للتكفل بكل انشغالاتهم لتجسيد هذا المسعى.
وبخصوص قطاع الغيار دعا المتحدث ذاته إلى ضرورة إنشاء مخابر وهيئات تفتيش لتسهر على التأكد من جودة قطاع الغيار المستورد وسلامته من الغش خاصة وأن فاتورة استيراد الجزائر قاربت مليار دولار في هذا المجال.

نسعى للوصول إلى 500 خبير و250 مكلفا بالتقييم
كما تطرق نور الدين بوديسة إلى الإطارات الموجودة على مستوى الهيئة الجزائرية للاعتماد حيث تشغل 30 إطارا بصفة دائمة و100 خبير و80 إطار مكلف بالتقييم مؤكدا سعي الهيئة لرفع عدد الخبراء إلى 500 والمكلفين بالتقييم إلى 250 وهذه الإطارات متخصصة في كل القطاعات.
وأشار المدير العام لـ”الجيراك” إلى أن هيئته قامت بتسليم شهادات الاعتماد للخواص للاستثمار في هذا القطاع مؤكدا انه لا يوجد فرق بين القطاع العام والخاص وكلاهما مطالبان بالمشاركة في العملية الوطنية لبناء هرم الجودة في الجزائر.
وذكر في معرض حديثه عن التزامات الجزائر على المستوى الدولي في إطار التجارة الدولية مع أوروبا وبلدان عربية وكذا في باب انضمامها للمنظمة العالمية للتجارة أنه هناك فكرة لخلق سوق حرة مع افريقيا وهذا ما يجبرنا على وضع شبكة من المخابر المعتمدة قبل فوات الآوان على حد قوله.
نسرين.م

عن eldjazair

شاهد أيضاً

وزارة المالية تحضر لاعتماد إطار قانوني:
التعاملات المصرفية المطابقة للشريعة شهر سبتمبر المقبل

تحضر الحكومة بمعية وزارة المالية والبنك المركزي لإطلاق صيغة قانونية تتيح للمواطنين العمل بالتعاملات المصرفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super