الأربعاء , ديسمبر 12 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس قسم مكافحة الجراد بالمعهد الوطني لحماية النباتات، حميد بن ساعد::
اعتمدنا استراتيجية وقائية لمكافحة الجراد الذي أضحى خطرا على القارة بأكملها

رئيس قسم مكافحة الجراد بالمعهد الوطني لحماية النباتات، حميد بن ساعد::
اعتمدنا استراتيجية وقائية لمكافحة الجراد الذي أضحى خطرا على القارة بأكملها

2012-00_947283434

أكد رئيس قسم مكافحة الجراد بالمعهد الوطني لحماية النباتات الدكتور حميد بن ساعد يوم أمس على اعتماد الجزائر لاستراتيجية وقائية لمكافحة الجراد ترتكز على تسخير كل الوسائل المادية والبشرية لتحديد أماكن تكاثره ووقف تنقله إلى المناطق الفلاحية.
وقال حميد بن ساعد لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى “على مستوى المعهد الوطني لحماية النباتات قمنا بإرسال فرق إلى المناطق الصحراوية الجزائرية لتحديد أماكن تكاثر الجراد والقيام بالمعالجة الوقائية لتجنب زحف الجراد على المناطق الزراعية مضيفا أن هذه العملية ستساهم في اقتصاد المجهود المالي والبشري وكذا في حماية البيئة . وأبرز ضيف الأولى أن الجراد الذي يتغذى على النباتات الخضراء فقط يشكل خطورة على افريقيا وحتى على آسيا تم تصنيفه كآفة عالميا في الرتبة 14 ضمن الظواهر الطبيعية الخطيرة ولذلك الجزائر أولت أهمية كبيرة لمكافحة الجراد حيث تخصص وزارة الفلاحة سنويا غلاف مالي لمواجهة هذه الآفة. وأشار إلى أنه تم تخصيص خلال 2012-2015 مايقارب 290 مليون دينار إلى جانب وجود قرابة 300 وحدة مكافحة متمركزة في كل المناطق الجنوبية وفي القواعد اللوجستكية للمعهد الوطني للحماية النباتات .

سيتم تمويل الصندوق الإقليمي لمكافحة الجراد الصحراوي بـ6 ملايين دولار
كما ركز حميد بن ساعد على أهمية الصندوق الإقليمي لتمويل مكافحة الجراد الصحراوي الذي تم الاتفاق على تأسيسه عقب اجتماع باماكو بمالي في سنة 2009، معلنا عن أن هذا الصندوق سيتم تمويله بـ6 ملايين دولار من خلال الاشتراكات الدولية التي تقدمها البلدان الإفريقية بما فيها الجزائر. وأضاف أن هذا الصندوق سيضمن تجنيد مالي استعجالي لمواصلة المكافحة الوقائية للجراد فضلا عن استغلال كل وسائل التكنولوجيا الحديثة لمواجهة هذه الظاهرة.
وعن الندوة الإفريقية لوزراء الأفارقة المعنيين بمكافحة الجراد التي تعقد اليوم بالجزائر ذكر حميد بن ساعد أن هذه الندوة ستعرف مشاركة 10 بلدان ممثلين بوزراء وخبراء لوضع استراتيجية موحدة لمكافحة الجراد داعيا إلى ضرورة وجود تنسيق بين البلدان التي يتكاثر بها الجراد لوضع آليات لتحديد الظهور الأول للجراد .
وأوضح انه هناك هيئة إقليمية لمكافحة الجراد بغرب افريقيا تعمل على التنسيق بين البلدان المعنية لتبادل الخبرات والوسائل لمكافحة الجراد مضيفا أن الجزائر تشارك سنويا بغلاف مالي يقدر بـ150 ألف دولار عبر هذه الهيئة يتم تقديمه للبلدان المتضررة .
عبد الإله جمال

عن eldjazair

شاهد أيضاً

بدوي يشيد بمظاهرات 11 ديسمبر ويؤكد أنها محطة بارزة في تاريخ الجزائر

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، أن مظاهرات 11 ديسمبر 1960، كانت محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super