السبت , ديسمبر 14 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / من أجل مباشرة المرحلة 26 لعملية الإسكان:
استلام أكثر من 1.000 وحدة سكنية اجتماعية قبل نهاية السنة

من أجل مباشرة المرحلة 26 لعملية الإسكان:
استلام أكثر من 1.000 وحدة سكنية اجتماعية قبل نهاية السنة


أكد الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية حسين داي، سعيد سعيود، بالعاصمة، أنه سيتم استلام أكثر من 1.000 وحدة سكنية في صيغة الاجتماعي قبل نهاية السنة الجارية والترحيل.
وأوضح سعيود أن هناك “أكثر من ألف وحدة سكنية في صيغة الاجتماعي جاهزة للتوزيع في إطار المرحلة 26 من برنامج الترحيل و إعادة الإسكان لولاية الجزائر”، و قد هي “تخضع حاليا لعملية تهيئة وتجميل المحيط”.
مشيرا في ذات السياق، إلى أن أشغال تهيئة الأحياء الجديدة “توقفت” لفترة وجيزة بسبب سوء الأحوال الجوية لكنها “ستعود في غصون هذا الأسبوع للعمل” قصد إتمام ما تبقى من تفاصيل تقنية مثل توصيل المنازل بشبكتي الغاز والكهرباء وتهيئة المساحات الخضراء و تعبيد الطرقات و الممرات.
وأضاف أن مقاطعته الإدارية ستقوم نهاية 2019 أيضا “بتسليم أكثر من 500 وحدة سكنية في صيغة التساهمي”، منها ما يقع ببلدية العاشور 252 مسكن و ببلدية اسطاوالي 200 مسكن، علاوة عن استكمال مشروع 548 مسكن باسطاوالي الذي “يتوقع استلامه مع الأيام المقبلة”.
وعلى صعيد متصل أكد الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لحسين داي، أن ورشات ترميم المباني القديمة بإقليمه الإداري ستستأنف عملها وذلك بعد رفع معالجة الإشكال المطروح على مستوى لجنة الصفقات لدواوين الترقية و التسيير العقاري.
وأوضح سعيود، أنه على ضوء التعليمات التي وجهها والي الولاية عبد الخالق صيودة، بخصوص استدراك الأخير المسجل في مخطط ترميم المباني القديمة بالجزائر العاصمة، ستنطلق أشغال الترميم مجددا عبر مختلف الورشات بالبلديات التابعة للدائرة الإدارية لحسين داي.
وأضاف أن عملية الترميم عبر إقليمه الإداري “لم تتوقف رغم تراجع وتيرة الأشغال في الأشهر الأخيرة”، كما تم التوصل مؤخرا، يضيف، إلى “حل” لمشكل المصادقة على الصفقات بعد أن “حددت اللجنة الوطنية للصفقات وبدقة كيفية عمل اللجنة الخارجية لدواوين التسيير العقاري”.
وأشار إلى أن هذه اللجنة “ستجتمع بعد اليوم للمصادقة النهائية على الصفقات ورفع تحفظات على 3 ملفات لمخالصة جميع وضعيات الأشغال للمقاولين”.
وعن ملف الترميم الموجود على مكتب الوالي المنتدب، تحدث المسؤول عن وجود “أكثر من 20 ألف وحدة سكنية بلغت نسبة الترميم فيها 50 % فيما تنتظر بنايات أخرى دورها في العملية”.
وطمئن سعيود، المقاولين وكذا سكان مقاطعته الإدارية، على غرار قاطني حي عميروش الذين عبروا عن تذمرهم عبر وسائل إعلام وطنية، بالقول إن ملف الترميم سيتعامل معه “بجدية تامة” وأن الأشغال “ستعود لوتيرة متسارعة خلال هذا الأسبوع”.
جدير بالذكر أنه خلال لقاءه بأعضاء المجلس الشعبي الولائي الأسبوع المنصرم، أعلن الوالي صيودة عن “توفير الاعتمادات المالية لتسيير هذه العملية وفق ما خطط لها”، وقال إن عملية ترميم المباني التي انطلقت منذ سنوات، كان قد شرع فيها “دون توفير التمويل اللازم ما انعكس على وتيرة العمل”.
كما تحدث في السياق ذاته، عن عملية تهيئة المباني القديمة التي مست لحد الآن -حسبه- “7078 مبنى من مجموع 51934 مبنى قديم”، كما ستتم “تهيئة 14767 بناية من مجموع 184 ألف بناية عبر العاصمة”، حسب ذات المسؤول.
وفي موضوع آخر، أكد الوالي المنتدب أن دواوين الترقية و التسيير العقاري “ستعلن خلال هذه الأيام عن بيعها في المزاد العلني للمحلات التجارية المتواجدة عبر عدد من البلديات مثل حسين داي وأولاد فايت و بئر توتة”، معتبرا ذلك خطوة “لطمأنة” المواطنين الذين تساءلوا عن مصير المحلات التجارية المنشأة في المشاريع السكنية الجديدة، وذكر بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل “وضع عدد هائل من هذه المحلات لصالح الشباب الذين استفادوا من صيغ الدعم المختلفة”، مشيرا أن هناك لجنة خاصة على مستوى ولاية الجزائر “تجتمع أسبوعيا لدراسة الملفات.
ف-س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

بسبب مشاريع قيد الإنجاز و أخرى تنتظر التجسيد:
براقي ركب تنموي بطيء ومرافق خدماتية غائبة

لايزال سكان بلدية براقي التي تعد من أكبر بلديات العاصمة يتخبطون في واقع مرير بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super