الأربعاء , أبريل 25 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / سيخصص لها مسار منفرد :
استحداث حافلات عصرية تربط وسط العاصمة بالمطار الدولي قريبا

سيخصص لها مسار منفرد :
استحداث حافلات عصرية تربط وسط العاصمة بالمطار الدولي قريبا

2017-02-21_185648

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل بوجمعة طلعي أن القطاع بصدد دراسة مشروع خط للنقل الحضري بواسطة حافلات عصرية سيربط وسط العاصمة بمطار الجزائر الدولي مرورا بجامع الجزائر الأعظم، ولذلك لدى نزوله ضيفا بمنتدى القناة الإذاعية الأولى.
حيث أوضح الوزير أن هذه الوسيلة الحضرية الجديدة والعصرية المسماة حافلة ذات مستوى عال من الخدمة ” BHNS”ستعمل على مسار يمتد من محطة تافورة مرورا بمنتزه صابلات والجامع الأعظم وصولا إلى المطار بطول 17 كلم، وسيخصص للحافلات على هذا الخط مسار منفرد مواز للطريق السريع على واجهة البحر، كما أضاف ذات المتحدث بأن المشروع يدخل ضمن الحلول المقترحة لتخفيف الضغط أكثر على الجهة الشرقية للعاصمة خصوصا بعد استلام جامع الجزائر الأعظم، مذكرا أنه تم إدخال هذا النمط من الحافلات منذ سنوات 2000 في العديد من الدول الأوروبية لا سيما في المدن الكبيرة.
وأوضح طلعي أن تسيير حركة 120 ألف مصل في أوقات محدودة ليس بالأمر السهل وأن هذه الوسيلة الجديدة يمكن أن تغني المصلين عن استخدام سياراتهم للوصول إلى الجامع خصوصا أيام الجمعة والمناسبات الدينية.
أما بخصوص الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتجديد حظيرة مركبات نقل المسافرين، قال الوزير أنه لا يمكن تجميد نشاط 13 ألف متعامل ينشط في هذا المجال بسبب قدم مركباتهم، أيا أفاد بأن القطاع يحصي حاليا 16 ألف حافلة، أن مصالح تفكر في مرافقة أصحاب الحافلات القديمة لدى المصنعين المحليين لتجديد مركباتهم في إطار قروض الاستهلاك.
أشغال ميناء الوسط ستنطلق قبل بداية السداسي الثاني
وبخصوص مشروع ميناء الوسط المرتقب انجازه بالحمدانية بولاية تيبازة، أكد طلعي أن الأشغال من المرتقب أن تنطلق قبل بداية السداسي الثاني 2017 بعد أن استكملت الدراسات التقنية الخاصة به، أين سيتم الميناء الجديد ربط بالطريق السيار شرق غرب عبر محول يمتد من شرشال إلى العفرون على طول 38 كلم سيكون مخصص حصريا للحركة من وإلى الميناء.
وأضاف الوزير أن الميناء سيتدعم بأرضية لوجستيكية تتربع على مساحة 400 هكتار وبـ 4 مناطق صناعية بمساحة إجمالية تقدر بـ 2.000 هكتار، أين سيكون من شأنه لعب دور كبير في تحويل السلع من وإلى إفريقيا عبر الجزائر، كما أفاد وزير الأشغال العمومية والنقل أن المخطط يرمي للتقليص تدريجيا من كلفة الخدمات اللوجيستيكية ما سيكون له أثر ايجابي على كلفة المنتوج وبالتالي السعر عند الاستهلاك.
فيفي.ع

عن eldjazair

شاهد أيضاً

بعد أن تم تجديدها بشكل كلي :
تشغيل 5 عربات لقطار المسافرين

تم تشغيل أول أمس انطلاقا من محطة القطار بقسنطينة 5 عربات لقطار الخطوط الكبرى على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super