الأربعاء , يوليو 17 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خاصة المنتجات غير الموسمية:
ارتفاع فاحش لأسعار الخضر والفواكه بأسواق العاصمة

خاصة المنتجات غير الموسمية:
ارتفاع فاحش لأسعار الخضر والفواكه بأسواق العاصمة

تشهد أسعار الخضر والفواكه التهابا حادا عبر أسواق التجزئة في العاصمة، حيث يشتكي المستهلكون من عجز قدرتهم المالية أمام إلتهاب السوق حتى فيما يتعلق بالخضر الموسمية، سيما المواد الأكثر استهلاكا من قبل العائلات الجزائرية على غرار البطاطا والبصل والطماطم التي تعرف ارتفاعا ملموسا منذ أسابيع،حسب ما لاحظته خلال جولة في أسواق بالجزائر العاصمة.
وتعود اسباب هذا الارتفاع حسب تصريحات العديد من البائعين، إلى المنتجات غير موسمية و التي تعرف ارتفاعا في أسواق الجملة.
في هذا الشأن، قال احد الباعة في سوق بالجزائر الوسطى، مولود، و هو بصدد ترتيب بضاعته، أن أسعار البرتقال من نوع “طومسون” بلغت 160 دج في حين أن البرتقال من الحجم الصغير يبلغ 70 دج، داعيا الزبائن الى انتهاز الفرصة والشراء قبل ان تعرف الاسعار ارتفاعا جديدا مع اقتراب انقضاء موسمها.
من جهته، قال تاجر اخر، حميد، و هو يكتب ارقاما بالطبشور الابيض على لوحات صغيرة يضعها فوق اكوام الخضر و الفواكه التي يعرضها للبيع، أن فاكهة الفراولة، “تبقى اسعارها مرتفعة بسبب سوء الاحوال الجوية التي تعيق الولوج الى المزارع لقطفها”.
وفي رده على سؤال لزبون حول غلاء سعر التفاح المحلي، بالرغم من نوعيته المتوسطة، قال حميد ان السبب يعود الى ان “التفاح يباع حاليا في غير موسمه”.
“يقطف التفاح في بداية الخريف. هذا الذي امامكم آتي من المخزونات المثلجة و نعرضه بنفس اسعار الجملة لسوق الكاليتوس (الجزائر-شرق)”، على حد قوله.
نفس الاتجاه التصاعدي لوحظ في سوق القبة (الجزائر العاصمة): “بصراحة، ارتفعت الأسعار بالنسبة للخضروات غير الموسمية”، يؤكد سمير، أحد باعة هذا السوق الشعبي.
“كل ما ينتج داخل البيوت البلاستيكية يباع بثمن أغلى لأنه يتطلب مزيدًا من الوسائل للفلاح، في حين أن العرض ليس كبيرًا جدًا”، يضيف بائع آخر.
ومن بين الخضار التي يظل سعرها مرتفعًا، حسب ذات المتحدث، نجد الفلفل والفاصوليا الخضراء التي يمكن أن يصل سعرها إلى 500 دج للكيلوغرام.
بالنسبة إلى الشاب عبد الرحمن، الذي يبيع الخضروات في سوق بلوزداد، تظل أسعار منتجات البيوت البلاستيكية باهظة الثمن بالنسبة للعديد من الزبائن.
وفقا لهذا البائع، فإن سعر الخضر بلغت في سوق الجملة 160 دج/كغ بالنسبة للفلفل الحلو، و100 دج/كغ بالنسبة للباذنجان والخيار في سوق الكاليتوس، في حين أن الفاصوليا الخضراء وصلت 350 دج/كغ.
من جهة اخرى، “من بين الأسعار المعقولة، يمكننا أن نذكر الفول والجزر والتي يتراوح سعرها بسوق الجملة ما بين 40 و 50 DA / دج/كغ كما أن يباع القرنون أيضا بسعر جيد”، يضيف نفس المتحدث.
أما بالنسبة للطماطم، فإن سعرها يتقلب في الأسواق بشكل مستمر، حسب هذا البائع مشيرا إلى أن سعر البيع بالجملة يتراوح حاليا بين 70 و 80 دج/كغ.
و أكد ذات التاجر انه “بالرغم من ان بعض الزبائن يمتنعون عن الشراء، فإن هذا السعر يبقى “معقولا” مقارنة بفترات معينة من العام والتي يتضاعف سعره فيها.
ق-م

عن amine djemili

شاهد أيضاً

الجزائر تبحث عن اتفاق مناسب مع شركة "توتال" لشرائها:
ملف “أناداركو” على طاولة المساهمين بداية من أوت المقبل

يشرع المساهمون في شركة أناداركو بداية من أوت المقبل في مناقشة قرار شراء المجمع النفطي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super