الخميس , نوفمبر 26 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزارة التجارة تقترح عدة إجراءات لإصلاحه:
اختلالات في صندوق الجنوب

وزارة التجارة تقترح عدة إجراءات لإصلاحه:
اختلالات في صندوق الجنوب

يشهد صندوق تعويض تكاليف النقل في الجنوب الكبير- الذي أنشئ سنة 1996- عدة اختلالات في سيره حسب ما علم لدى وزارة التجارة التي تقترح عدة إجراءات من أجل إصلاح هذا الصندوق.
ففي مجال التموين يلاحظ أن المواد التي يتم نقلها تشمل القمح اللين والصلب والسكر والزيت والبقول الجافة في حين أن قائمة المواد المعنية أوسع من هذا بكثير.
وتشمل المواد المعنية بتعويضات الصندوق الحليب الموجه للاستهلاك البشري (للبالغين و الأطفال) وفرينة الرضع والقهوة والشاي ومركز الطماطم والقمح اللين والصلب ومسحوق الحليب والخميرة والارز و العجائن الغذائية و اغذية الانعام و صابون التنظيف و مسحوق الصابون والبطاطا و الادوات المدرسية و الجرائد و غاز البوتان و الادوية و مواد البناء (الاسمنت المسلح و الخشب) و الغاز الموجه للتعبئة.
الى جانب هذا فان التموين يتم احيانا انطلاقا من ولايات بعيدة في حين تكون المواد المعنية بالتعويض متوفرة في مناطق اقرب من المناطق المعنية.
و يلاحظ ان نسبة انخراط التجار في هذا الإجراء جد ضعيفة في بعض الولايات كما يسجل عدم احترام برنامج التموين المقرر.
و على صعيد التسيير المالي لملفات التعويض تم تسجيل بطء عمليات فحص الملفات من طرف مصالح وزارة المالية و كذلك فيما يخص الإجراءات الادارية المتعلقة بتحويل المنح المالية.
و قصد معالجة هذه الاختلالات أعدت مصالح وزارة التجارة مجموعة من الاقتراحات من بينها مراجعة قائمة المواد المعنية بدعم الصندوق نظرا لوجود وفرة كبيرة في بعض المواد وبأسعار مقبولة.
كما تقترح الوزارة شطب خمس ولايات من قائمة الولايات المعنية بهذا الاجراء وهي النعامة و البيض و الوادي و ورقلة و غرداية بسبب عزوف تجارها عن طلب دعم الصندوق.
كما تقترح من جهة أخرى مراجعة اتفاقية الصندوق فيما يخص الشروط و المعايير و وضع إجراء جديد يشمل الاحتياجات الفعلية إضافة الى الحاق الصندوق بالميزانية علما انه يتبع حاليا للخزينة العمومية و ذلك من اجل السماح بمعالجة الملفات و تحرير التعويضات بشكل اسرع نحو الولايات المعنية.
و من بين الاقتراحات ترى الوزارة ضرورة مراجعة سلم التعويض المحدد حاليا ب3 دج لكل طن كيلومتري يتم نقله ما بين الولايات و ما بين 8ر1 دج و 9 دج بالنسبة للطن الكيلومتري الذي ينقل داخل الولاية.

تعليق استفادة قرابة 30 تاجرا سنة 2016
من جهة أخرى عرفت سنة 2016 تعليق استفادة ما لا يقل عن 26 تاجرا ينقل السلع نحو الجنوب و ذلك بسبب ارتكابهم مخالفات متعلقة بعدم احترام بنود الاتفاقية (عدم الفوترة) وفي ممارسات غير مشروعة.
ويتعلق الامر بـ 23 تاجرا تم تعليق استفادتهم من طرف مديرية التجارة ببشار بسبب مخالفات تتعلق بعدم الفوترة و ثلاثة تجار اخرين تم حذفهم من طرف مديرية التجارة لورقلة بسبب ممارسات غير مشروعة.
يذكر ان الولايات المعنية بهذا الاجراء عشرة و هي : ادرار و تنمراست و بشار و اليزي و ورقلة و الوادي و غرداية و النعامة و البيض و تندوف.
و من خلال تعويض المتعاملين الناشطين في هذه الولايات عن تكاليف التموين يهدف الصندوق للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين القاطنين بولايات الجنوب و ضمان تزويدهم بالمواد الاستهلاكية الاساسية و بعض مواد البناء و كذا تطوير النشاط التجاري في هذه المناطق.
وفي الخمس سنوات الماضية (2012-2016) بلغت تعويضات الصندوق 21ر23 مليار دج منها 7ر1 مليار دج لسنة 2016.
نسرين.م

عن amine djemili

شاهد أيضاً

المدير العام للخدمات على مستوى شركة سونلغاز، الطاهر جوانبي::
“وضعنا مخططا لعملية تحصيل مستحقات الشركة غير المدفوعة لدى الزبائن”

كشف المدير العام للخدمات على مستوى شركة سونلغاز، الطاهر جوانبي، أن هذه الأخيرة هي بصدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super