الأربعاء , مارس 20 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / بعد موافقة كل دول الأعضاء عدا المغرب الذي لا يزال يتماطل في الرد:
اجتماع تحضري لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي قريبا بتونس

بعد موافقة كل دول الأعضاء عدا المغرب الذي لا يزال يتماطل في الرد:
اجتماع تحضري لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي قريبا بتونس

وافقت كل من تونس، ليبيا و موريتانيا على دعوة الجزائر لعقد اجتماع لوزراء خارجية دول المغرب العربي، و تمت مراسلة الوزراء من قبل الأمانة العامة للاتحاد من اجل عقد اجتماع تحضيري تونس، غير أن المغرب البلد الوحيد الذي لم يرد على الدعوة إلى حد اليوم.
و قال الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش، خلال مائدة مستديرة نظمها أول أمس، الاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي، بأنه تمت مراسلة وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد، من أجل عقد اجتماع تحضيري في تونس، استعدادا لعقد القمة السابعة لرؤساء دول المغرب العربي.
وذكرت وسائل إعلان تونسية، أن البكوش أوضح خلال اللقاء الذي أنتظم تحت عنوان “قادرون على بناء مغرب عربي كبير”، بأن هذه الدعوة لقيت موافقة كل من الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا التي عبرت كل منها عن رغبتها في استضافة مجلس وزراء خارجية دول الإتحاد.
و تبقى المملكة لمغربية البلد الوحيد في اتحاد المغرب العربي الذي لم يرد بعد على دعوة الجزائر لعقد هذا الاجتماع، و يبدو أن المملكة تماطل في الرد، بعد أن تجاهلت الجزائر دعوة الملك محمد السادس لفتح “حوار صريح”، وتقديمها مقترح يشمل كل دول المغرب العربي، غير أن هذه المماطلة حسب المتتبعين للشأن المغاربي، لن تطول وسف يجد المغرب نفسه مجبرا على الموافقة على الانضمام إلى اجتماع الاتحاد، خصوصا وانه يسعى منذ فترة للعودة إلى التكتلات التي كان قد خرج منها في السابق في محاولة لإظهار مدى تأثير السياسية الخارجية المغربية على المنطقة المغاربية أو الإفريقية.
للإشارة، كانت الجزائر قد راسلت مؤخرا الأمين العام لاتحاد المغرب العربي من أجل تنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد في أقرب الآجال، و هي المبادرة التي “تنم عن قناعة راسخة لدى الجزائر، عبرت عنها في العديد من المناسبات، بضرورة إعادة بعث و بناء الصرح المغاربي و إعادة تفعيل هياكله”.
رزيقة.خ

عن islam kaab

شاهد أيضاً

فاطمة محمدي محللة سياسية لـ "الجزائر"::
“فرنسا استوعبت طريقة التعامل مع الشأن الجزائري”

أثارت تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون من جيبوتي، مشيدا بالمرحلة الانتقالية التي اقترحها الرئيس المنتهية ولايته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super