الخميس , أكتوبر 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / افتتاح الندوة الوطنية للمرأة الريفية في عالم المقاولاتية:
اتجاه نحو تكريس الفكر الإنتاجي من خلال المرافقة والتكوين

افتتاح الندوة الوطنية للمرأة الريفية في عالم المقاولاتية:
اتجاه نحو تكريس الفكر الإنتاجي من خلال المرافقة والتكوين

أحيت المرأة الجزائرية يومها العالمي الموافق لـ 15 أكتوبر من كل سنة، و المناسبة تنظم وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا  المرأة في هذا اليوم  ندوة وطنية حول المرأة الريفية في عالم المقاولاتية تجمع زهاء 240 مشاركا يمثلون عدة قطاعات وهيئات وطنية.

وأوضحت وزيرة التضامن وقضايا المرأة كوثر كريكو في هذا الخصوص أن احتفال هذا العام  يتوجه إلى إعطاء اهتمام أكثر للمراة الريفية للمشاركة في التنمية الوطنية من خلال تفعيل دورها ودعهما من خلال التكوين والمرافقة .

وعرفت الندوة التي انطلقت إشغالها بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال ” بالعاصمة مشاركة ممثلين عن مختلف القطاعات و عن  دوائر وزارية و مراكز بحث وبنوك وعن هيئات وطنية ووكالات دعم التشغيل وجمعيات  وطنية متخصصة الى جانب ممثلي الهيئات الأممية بالجزائر.وتهدف هذه الندوة إلى المساهمة في تعزيز التمكين الاقتصادي و الاجتماعي  للنساء الريفيات من خلال التركيز على تطوير المقاولاتية المبدعة والتنافسية”، وكذا إلى عرض التجربة الجزائرية في مجال المقاولاتية النسوية، سيما الموجهة  منها للمرأة الريفية”.

ودعت رئيسة المرصد الوطني للمرأة شائعة جعفري إلى الاخذ بيد المراة من خلال تأهيل الجمعيات  وخاصة مع مراكز تكوين مهني وقالت إن “الأجدر بنا ان نوزع ماكنات خياطة على نساء الأرياف عوض أن نوزع عليهن الملابس الجاهزة، وعوض ان نوزع عليهن قفة رمضان الاجدر هو تعليمهن الزراعة لتحقيق اكتفاء ذاتي،  يجب ان نساعدهن من اجل أن يحققن مداخيل تعيلهن وأولادهن ويساهمن بها في المجتمع “.

 ودعم الخبير الاقتصادي محمد محفوظ كاوبي  تصور رئيسة المرصة الوطني للمراة  من خلال تشديده على ضرورة اقحام المراة الريفية في مجال الانتاج المحلي معتبرا أنه” لا يمكن تصور دور المراة الريفية في الاقتصاد الوطني الا من خلال العودة الى الدور الانتاجي الذي يفترض ان يدعم من خلال طرق تنظيمية جديدة ووسائل اكثر فعالية من خلال المنتجات التقليدية ومن خلال تثمين الدور داخل المنزل في مجال توفير الغذاء وذلك من خلال الأمور التي يمكن -على بساطتها -ان يكون لها دور مهم للغاية  في دعم المنطق الانتاجي وليس المنطق الاستهلاكي” .

وتتضمن الندوة ثلاث جلسات موضوعاتية تتناول  محاور تتعلق سيما بتدعيم الخبرات في مجال التأطير و ترقية معارف ونشاطات  النساء الريفيات و تنويعها و كذا محور ولوج النساء الريفيات الى السوق.

عن KHADIDJA GUEDOUAR

شاهد أيضاً

وزير السياحة والصناعات التقليدية والعمل العائلي .. حميدو :
تعليمات صارمة لتذليل العراقيل وتسهيل الإجراءات الاستثمارية

أكد وزير السياحة والصناعات التقليدية والعمل العائلي محمد حميدو، أمس، من البيض عن إسدائه لتعليمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super