السبت , أغسطس 24 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / انطلاق عملية معالجة رغبات الناحجين:
إعادة فتح موقع تسجيلات البكالوريا في سبتمبر المقبل

انطلاق عملية معالجة رغبات الناحجين:
إعادة فتح موقع تسجيلات البكالوريا في سبتمبر المقبل

انطلقت، أمس، عملية معالجة رغبات الناجحين الجدد في البكالوريا المعنيين بالتوجيه الثاني، وسيعلن عن نتائج التوجيه النهائية بتاريخ الـ17 من أوت الجاري، فيما سيتم إعادة فتح موقع تسجيلات البكالوريا في سبتمبر المقبل.
سيكون للطلبة الجدد حق الاستفادة من جميع فرصهم المتاحة في التوجيه باستثناء الحالات الخاصة التي يتم معالجتها في شهر سبتمبر المقبل، كبديل عن التحويلات التي ستخصص لحالات خاصة فقط، وذلك بعد الإعلان عن النتائج النهائية في الـ17 من الشهر الجاري.
وسيتم فتح موقع تسجيلات الباكالوريا في سبتمبر المقبل ، لحاملي شهادة الباكالوريا لدورة 2019 ، والذين ضيعوا فرصة التسجيلات الجامعية الأولية خلال شهر جويلة الفارط، حيث كشف الوزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إمكانية السماح للتسجيل من خلال المنصة الإلكترونية للتواصل الخاصة بمنتسبي القطاع، في رده عن الإسفار من قبل الطلبة الناجين الذين فاتتهم فرصة التسجيل وتخلفوا عن التسجيلات الجامعية للموسم الجامعي 2019 2020 في مودعها المحدد، أنه “على الطلبة المتخلفين عن التسجيلات الانتظار إلى غاية شهر سبتمبر القادم ، ليتم فتح الموقع مجددا. وفي سياق ذي صلة أشار الوزير أنه تم قبول هذه السنة في تخصص العلوم الطبية والبيطرية عبر كليات الطب حوالي 11630 طالب.
هذا ويتم الإعلان عن النتائج النهائية في أواخر الشهر الجاري بعد إنتهاء المرحلة الأولية من التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد، وتدوم واتي دامت حتى نهاية شهر جويلية الماضي، وفق ما هو محدد في المنشور الوزاري رقم 01 المؤرخ في 18 جوان 2019 والمتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2019-2020، حيث نظمت الوزارة من أجل ضمان أحسن توجيه للطلبة الجدد من حاملي شهادة البكالوريا، أبواب مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي.
وتهدف هذه الأبواب المفتوحة على الجامعة إلى مساعدة الطلبة في اختيار التخصص الأمثل الذي يلائمهم، حيث سخرت مختلف الجامعات كل الإمكانيات المادية والبشرية لاستقبال الناجحين لتوجيههم ومساعدتهم في إجراء تسجيلاتهم. وللتذكير ، حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أربع مراحل للتسجيل بالنسبة للطلبة الجدد، تبدأ بالتسجيلات الأولية، إلى غاية المرحلة النهائية المقررة خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 12 سبتمبر القادم، وهو التاريخ الذي حددته الوزارة الوصية كآخر أجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2019-2020 على مستوى مختلف جامعات الوطن.
وتتضمن المرحلة الأولى ملء بطاقة الرغبات وإيداعها عبر الخط من خلال موقع الواب للتسجيلات الجامعية والإعلان عن نتائج التوجيه. وسيكون أمام الطلبة الجدد مهلة ثلاثة أيام، لتأتي بعدها مرحلة تأكيد التسجيلات الأولية. وتأتي مرحلة معالجة الرغبات، فتتم خلال الفترة مباشرة بعد الإعلان عن نتائج التوجيه،ثم تنطلق المرحلة الثانية التي يتم خلالها تأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه أو إجراء اختبارات ومقابلات بالنسبة للفروع المعنية.
وإمتدت فترة تأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه أو إجراء اختبارات ومقابلات بالنسبة للفروع المعنية من 4 إلى 8 أوت. وتعرف نفس المرحلة فتح البوابة المخصصة للإيواء من 8 إلى 17 أوت 2019 وتقديم طلبات الإيواء، في حين تتم المعالجة الثانية لحالات الرسوب في الاختبارات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه من 14 إلى 17 أوت صباحا والإعلان عن نتائج التوجيهات في نفس اليوم. وبينما تخص المرحلة الثالثة التسجيلات النهائية مع تقديم ملفات الخدمات الجامعية من 2 إلى 8 سبتمبر القادم، تتم خلال المرحلة الرابعة والأخيرة المعالجة الاستثنائية من قبل مؤسسات التعليم العالي تحت مراقبة نظام ”بروغريس” من 2 إلى 12 سبتمبر 2019، مع إعادة فتح البوابة المخصصة للإيواء والمنحة والنقل.
للإشارة، بلغت نسبة النجاح في شهادة البكالوريا لدورة جوان 2019 الـ54,56 بالمائة، من عدد إجمالي مقدر بـ674831 مترشح، اجتازوا امتحانات البكالوريا في مختلف الشعب، في حين تصدرت شعبة الرياضيات القائمة بنسبة نجاح قدرت بـ78,61 بالمائة.
أميرة أمكيدش

عن amine djemili

شاهد أيضاً

اجتماع حكومي برئاسة بدوي:
تعديلات في قطاع التربية تحسبا للدخول الاجتماعي

كشف وزير التربية الوطنية عبد الكريم بلعابد، في الاجتماع الحكومي برئاسة الوزير الأول نور الدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super