الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / إعادة فتح المسرح الروماني بعد سنوات من الغلق بولاية سكيكدة

إعادة فتح المسرح الروماني بعد سنوات من الغلق بولاية سكيكدة

أعيد فتح المسرح الروماني لولاية سكيكدة أمام السياح والزوار بعد قرابة 14 سنة من الغلق بسبب أشغال الترميم.

وجاء قرار إعادة الفتح، عقب زيارة قامت بها مؤخرا لجنة من الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية للولاية، وذلك بمعية كل من مديرية الثقافة للولاية والدائرة الأثرية للممتلكات الثقافية بالولاية.

وسيتم وضع حواجز حماية على مستوى الأماكن التي يمكنها أن تشكل خطرا على الزوار على اعتبار أن عملية الترميم لم تنته بعد”، مشيرا إلى أن “إعادة فتح المسرح الروماني تخص الزيارات السياحية فقط مع إمكانية إعادة فتحه للنشاطات الثقافية والتظاهرات عند انتهاء كل الأشغال”.

ويعد المسرح الروماني المتواجد بوسط مدينة سكيكدة يعد واحدا من أكبر وأوسع المسارح التي شيدها الرومان في إفريقيا الشمالية فهو مستوحى من المسرح اليوناني. يتكون من حجارة كبيرة محفورة في منحدر جبل يتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 4900 متر مربع ويتسع لأكثر من 6 آلاف متفرج وقد تم بناؤه خلال فترة الإمبراطور “أدريان” في القرن الثاني وحسب الروايات التاريخية، فقد تم تشييده بفضل تبرعات الأديب أمليان بلتور قبل أن يدمر الاستعمار الفرنسي أجزاء منه خاصة منصة “براكسينيوم” التي بنى فوقها ثانوية النهضة للبنات.

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

مساهمة شعيبي عبد الحق (محافظ تراث ثقافي بمتحف “سيرتا” بقسنطينة): اللوحة الزيتية ”الفتاة الصغيرة” أو موناليزا متحف “سيرتا”

    كثير هي اللوحات الزيتية  المميزة والمعروضة في قاعة الفن العالمي بالمتحف العمومي الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super