السبت , نوفمبر 17 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / بغية التنقل بكل اريحية:
إطلاق بطاقة نقل موحدة بولاية الجزائر

بغية التنقل بكل اريحية:
إطلاق بطاقة نقل موحدة بولاية الجزائر

دخلت بطاقة للنقل المتعدد الأنماط موجهة لمستخدمي شبكة وسائل النقل الجماعي في ولاية الجزائر حيز الخدمة بغية التنقل بكل أريحية، حيث تم إصدار هذه البطاقة على مستوى مطار الجزائر ومحطة النقل البري بالعاصمة ومحطات الحافلات والقطارات و الميترو و التراموي و أيضا المصاعد الهوائي، حيث يمكن تطبيق بطاقة شبكة النقل المتعدد الأنماط بفضل النظام المعلوماتي الجديد المسمى ” ريفيكو” ( و هو نظام مرجعي وظيفي مشترك) مما يسمح “بالتشغيل البيني” لأنظمة إصدار التذاكر.
و يمكن تطبيق بطاقة شبكة النقل المتعدد الأنماط بفضل النظام المعلوماتي الجديد المسمى ” ريفيكو” ( نظام مرجعي وظيفي مشترك) مما يسمح “بالتشغيل البيني” لأنظمة إصدار التذاكر ، ومن اجل هذا تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ هذا النظام أول أمس بمقر وزارة النقل من طرف مسؤولي الناقلين العموميين (ايتوزا ، سيترام ، شركة النقل بالسكك الحديدية، را تي بي ، مؤسسة النقل بالكوابل و مؤسسة ميترو الجزائر ) و المدير العام للسلطة المنظمة للنقل الحضري بولاية الجزائر، ياسين كريم ، تعني قابلية التشغيل البيني التي تم استحداثها أن النظام المعلوماتي على مستوى كل شركة قادرة من اليوم فصاعدا التسيير بأنظمة معلوماتية الخاصة بشركات اخرى دون أي قيود للولوج ، حسب ما أوضحه كريم الذي يشغل أيضا منصب المدير العام لمؤسسة النقل الحضري و شبه الحضري لولاية الجزائر (ايتوزا).
و أفاد وزير الأشغال العمومية و النقل ، عبد الغني زعلان في كلمة له ، قراها نيابة عنه المدير العام للنقل بالوزارة، خوخي مراد ، ان هذه البطاقة من شأنها أن تشجع المستخدمين على استخدام بثقة أكبر وسائل النقل الحضري، بحيث ستكون للمستخدم رؤية أفضل على مسار كل وسيلة نقل وبالتالي سيتمكن من التأكد من استمرارية الربط بين خطوط مختلف وسائل النقل.
كما ستسمح هذه البطاقة البينية التي ستكون متوفرة قريبا في جميع المدن الكبرى في البلاد ” باعطاء نفس جديد للاستثمار من خلال تسهيل التنقل للمستثمرين على مستوى ولاية الجزائر”.
من جهته، قال كريم ان السلطة المنظمة للنقل الحضري بولاية الجزائر تواصل عملها من أجل استحداث “تذكرة موحدة” في المستقبل لجميع وسائل النقل العمومي.
أما مديرة الاتصال على مستوى الهيئة المذكورة، سعدون فقد أوضحت أن بطاقة شبكة النقل المتعدد الأنماط توزع مجانا عبر مراكز النقل الحضري و تحتوي على جميع المعلومات ذات الأهمية للمستخدمين، بما في ذلك الأماكن المخصصة لمواقف السيارات في العاصمة.
و حسب ذات المتحدثة فانه حتى السياح الذين يزورون الجزائر العاصمة سيجدون عناوين المواقع السياحية الرئيسية التي يمكن زيارتها وكذلك خطوط النقل التي تتيح الوصول إلى هذه المواقع.
من جانبه، قدم مسؤول آخر في السلطة تطبيقا على “اندرويد” تم تطويره بفضل شراكة مع طالب من جامعة باب الزوار (الجزائر العاصمة) والذي وضع تحت تصرف مستخدمي الهاتف المحمول خدمة معلومات عن وسائل النقل الجماعي في ولاية الجزائر.
و من المتنظر أن يحل هذا التطبيق المسمى ” ارشدني” على الهاتف النقال ” المشكل المتعلق بنقص المعلومات الذي يشتكي منه مستخدمي وسائل النقل خاصة التأخر و التذبذبات في حركة المرور”.
للتذكير فان السلطة المنظمة للنقل الحضري بولاية الجزائر أنشئت بموجب مرسوم تنفيذي في 25 أبريل 2012 ، و الذي يرتقب استحداث تسع سلطات مماثلة عبر التراب الوطني.

عن eldjazair

شاهد أيضاً

أمطار بداية من الليل على أغلب مناطق الوطن

    تتوقع مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية، اليوم الاربعاء، على المناطق الغربية، أجواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super