الإثنين , ديسمبر 10 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لوقف إضراب الأطباء المقيمين :
أويحيى يقترح منحة تنصيب تخصصها الجماعات المحلية في إطار الخدمة المدنية

لوقف إضراب الأطباء المقيمين :
أويحيى يقترح منحة تنصيب تخصصها الجماعات المحلية في إطار الخدمة المدنية


“20 تخصصا فقط معني بالخدمة المدنية من بين 67 تخصص”
كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات،مختار حسبلاوي،أمس عن اقتراح الوزير الأول أحمد أويحيى، “لمنحة تنصيب لفائدة الأطباء المقيمين” تخصصها الجماعات المحلية في إطار الخدمة المدنية حسب المناطق التي يرسلون إليها.
وأوضح الوزير خلال، إشرافه على افتتاح اجتماع اللجنة القطاعية للتفاوض مع ممثلي التنسيقية الوطنية للأطباء المقيمين أن” الوزير الأول اقترح منحة تنصيب لفائدة الأطباء المقيمين” تخصصها الجماعات المحلية لهذا السلك في إطار أدائه للخدمة المدنية حسب المناطق التي يرسلون إليها وذلك بعد وضع الأطر القانونية اللازمة لتسيير هذه المنحة.
وبخصوص الخدمة المدنية قال أن الوزارة “تسعى لإصلاح الإختلالات المسجلة بهذه الألية ” التي يؤديها الأطباء المقيمون بالمناطق التي يوجهون إليها.
وبعد أن عبر عن ارتياحه لتسجيل تقدم في مجال التفاوض مع الأطباء المقيمين سيما في مجالات الخدمات الإجتماعية والإدماج ولجنة الخبراء والتجمع العائلي وضمان السكن اللائق والتكوين الطبي المتواصل وتحسين المصالح التقنية التي”رصدت لها الدولة أموالا ضخمة” أكد بأن عدة مسائل “لا زالت قيد الدراسة” سيتم إيجاد حلول لها على المدى المتوسط والبعيد.
وبخصوص أجور الأطباء المقيمين شدد الوزير حسبلاوي، على أن هذا المطلب “غير قابل للمراجعة في الوقت الراهن”، داعيا الأطباء المقيمين المضربين الى العودة للعمل و تفادي “شبح سنة بيضاء”.
وأضاف في هذا الإطار قائلا “نحن القطاع العمومي الوحيد الذي لا يمكنه بأي حال من الأحوال التخلي عن علاج المريض وعلى كل واحد منا تحمل مسؤوليته”. للإشارة فان اللجنة القطاعية قد قلصت من عدد الإختصاصات المعنية بالخدمة المدنية من 67 إلى 20 اختصاص.

الأطباء المقيمون يرفضون مقترح تقليص تخصصات الخدمة المدنية
هذا و رفض الأطباء المقيمون مقترح الوزارة الخاص بتقليص تخصصات الخدمة المدنية الى 20 تخصصا بعدما كانت 67 تخصص،وحسب بيان للتنسيقية الوطنية للأطباء المقيمين فقد رفضوا مقترح تقليص تخصصات الخدمة المدنية الذي جاء خلال إجتماعات اللجنة القطاعية والتي قلصت من عدد الإختصاصات المعنية بالخدمة المدنية من 67 إلى 20 اختصاص.

شبح السنة البيضاء يخيم على الأطباء المقيمين
قال وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات أمس إن الإضراب الذي شنه الأطباء المقيمين يهدد سنتهم الدراسية الحالية،مشيرا الى إحتمالية أن تكون سنة بيضاء،حسبلاوي الذي افتتح صباح الأمس الاجتماع الذي يجمع بين وزارة الصحة و ممثلي الأطباء المقيمين،أكد أن الأطباء المقيمين مهددين بسنة بيضاء بسبب الإضرابات الأخيرة،التي وصلت 3 أشهر،وللإشارة فإن الأطباء المقيمين قد دخلوا في إضراب منذ أكثر من شهرين مما أدى إلى إضرابات في الخدمة سيما بالمؤسسات الإستشفائية الكبرى للوطن، وقد تم تنصيب لجنة قطاعية منذ أكثر من 15 يوم لدراسة المطالب المرفوعة من قبل السلك قصد إيجاد الحلول المناسبة لها،و تتمثل مطالبهم خصوصا في إلغاء الخدمة المدنية و تعويضها بنظام تغطية صحية يكون في خدمة المريض و الطبيب، و الحق في الإعفاء من الخدمة الوطنية، والحق في تكوين نوعي و مراجعة القانون الأساسي للطبيب المقيم و الحق في الخدمات الاجتماعية.
رزاقي.جميلة

عن eldjazair

شاهد أيضاً

في بيان له بمناسبة الذكرى السبعين للإعلان العالمي:
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى احترام دولة القانون

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في بيان له أمس السلطات العمومية وجميع مؤسسات الدولة وكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super