الأربعاء , يوليو 17 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / اتهامات بالجملة ضد إطارات سامية سابقة في الدولة :
أويحيى وسلال ووزراء ومدراء مؤسسات على خطى حداد

اتهامات بالجملة ضد إطارات سامية سابقة في الدولة :
أويحيى وسلال ووزراء ومدراء مؤسسات على خطى حداد

شهدت محكمة سيدي امحمد بالعاصمة أول أمس مثول عدد من الوزراء السابقين في مقدمتهم الوزير الأول السابق أحمد أويحي، وسابقه عبد المالك سلال أمام قاضي التحقيق للاستماع إليهم في قضية رجل الأعمال علي حداد و ذلك حسب ما نقله التلفزيون العمومي.

وبعد أن وصل رجل الأعمال علي حداد إلى المحكمة في عربة الدرك الوطني قادما من المؤسسة العقابية بالحراش حوالي الساعة 12 زوالا، توالى وصول شخصيات بارزة للمحكمة أبرزهم رئيسا الحكومة السابقان أحمد أويحيى، وعبد المالك سلال، ورئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس، ووزير النقل السابق، عمار تو، وزير المالية، كريم جودي، ووزير الموارد المائية، حسين نسيب، بالإضافة إلى عدة وزراء آخرين، ووالي العاصمة، عبد القادر زوخ، ووالي البيض، وكانوا قد مثلوا جميعا أمام فصيلة التحريات للدرك الوطني بباب جديد في وقت سابق.

وأخطر وزير العدل، رئاسة مجلس الأمة في وقت سابق بمتابعة أعضاء في الغرفة التشريعية العليا وهم جمال ولد عباس، والسعيد بركات، من أجل مباشرة التحقيق معهم في قضايا فساد، وهو الشأن ذاته بالنسبة لرئيس تجمع أمل الجزائر عمار غول.

ويتابع الرئيس السابق لمنتدى رؤساء المؤسسات علي حداد في عدة قضايا فساد تتعلق بالمشاريع والصفقات التي حصل عليها في العقدين الماضيين، والتسهيلات التي كانت تمنح له من قبل الحكومة.

 هذا  ويواجه هؤلاء المسؤولين السابقين البارزين تهما ثقيلة تنوعت بين استغلال الوظائف ومنح امتيازات غير مبررة واستغلال النفوذ ونهب المال العام وغيرها، حسبما كشف عنه موقع “الرأي العام”.

وتظهر الوثيقة المسربة أسماء المسؤولين وصفاتهم، إضافة إلى سبب استدعائهم كشهود أو كمتهمين، حيث برز اسم الوزير الأول، أحمد أويحي، كمتهم في 4 قضايا تتعلق بالاستفادة من امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية، الاستفادة من تأثير أعوان عموميين، الاستفادة من امتيازات عقارية دون وجه حق، و التمويل الخفي للأحزاب السياسية.

وقد وجهت للوزير الأول الأسبق، عبد المالك سلال، 3 تهم تتعلق بمنح امتيازات غير مبررة، إساءة استغلال الوظيفة، واستعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي، أما الوزير السابق، عمار تو، فاتهم بمنح امتيازات غير مبررة، إساءة استغلال الوظيفة، استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي.

وقد تم التحقيق مع الوزير السابق، كريم جودي، في تهم تتعلق بمنح امتيازات غير مبررة إساءة استغلال الوظيفة، واستعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي، أما وزير النقل السابق، عبد الغني زعلان، فتم التحقيق معه في 3 قضايا تتعلق بمنح امتيازات غير مبررة، إساءة استغلال الوظيفة، استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي.

وتلاحق والي العاصمة السابق، عبد القادر زوخ، تهمتان تتعلقان بإساءة استغلال الوظيفة، واستعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي، في حين وجهت للمدير العام لمجمع الاسمنت، قسوم رابح، تهمة تتعلق بإساءة استغلال الوظيفة وأخرى تتعلق باستعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي.

وتم التحقيق مع والي البيض، جعفر جمال، في تهمة تتعلق بإساءة استغلال الوظيفة استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي، أما المدير السابق لوكالة الاستثمارات في السكك الحديدية، بلقاضي عبد الرحمان، فتهمته هي إبرام صفقات مخالفة للتنظيم بغرض منح امتيازات غير مبررة، إساءة استغلال الوظيفة، استعمال الأموال العمومية على نحو غير شرعي.

ف-س.

عن idir demiche

شاهد أيضاً

حسب ما ورد في العدد الأخير للجريدة الرسمية:
بث مباريات المنتخب الوطني بـ “الكان” تكلف 2.26 مليار دينار

كلف بث مباريات المنتخب الوطني لكرة القدم في نهائيات كاس أمم إفريقيا ،بالقناة الأرضية، مبلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super