الجمعة , أغسطس 14 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / طالب موظفي الجوية الجزائرية بتغليب مصلحة الشركة، زعلان::
“أول رحلة طيران بمطار الجزائر الدولي الجديد بداية 2019 “

طالب موظفي الجوية الجزائرية بتغليب مصلحة الشركة، زعلان::
“أول رحلة طيران بمطار الجزائر الدولي الجديد بداية 2019 “

أعلن وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، عن أول رحلة طيران ستنطلق من المطار الدولي الجديد بالعاصمة وستكون بداية 2019، مؤكدا انه سيتم تدعيم أسطول الجوية الجزائرية بطائرات جديدة مع بداية تشغيل المطار لتلبية الطلب، مطالبا موظفو الجوية الجزائرية الذين يشنون إضرابات إلى ” تغليب المصلحة العامة للشركة التي تعيش وضعية مالية حرجة”.
وأوضح الوزير في حوار مع الموقع الالكتروني”سبق برس”، نشر أمس، ان نسبة الانجاز بمطار الجزائر الدولي الجديد بلغت 92 بالمائة، ومن المرتقب أن يتم استلامه قبل نهاية السنة الجارية 2018، ويدخل في الخدمة مطلع العام القادم 2019، باعتبار أن هناك مرحلة ضرورية للتجارب تكون في الفترة ما بين استلامه ودخوله حيز الخدمة، تخص ضمان سلامة مختلف أنظمة الطيران.
وقال أن أهم خاصية في المطار الجديد أن تمويل أشغاله لم يأت من الخزينة العمومية مباشرة بل من موارد شركة تسيير مطار الجزائر العاصمة و من قرض آخر وهو ما ساهم في التخفيف على الخزينة العمومية، الخاصية الأخرى أنه سيكون نقطة عبور من شأنها أن ترفع سعة النقل من 06 مليون مسافر سنويا حاليا إلى 16 مليون مسافر سنويا أي بطاقة إضافية قدرها 10 مليون مسافر.
ويرى الوي ران تحول مطار الجزائر إلى نقطة عبور دولية يجعل من الجزائر وجهة عالمية لمختلف شركات الطيران الأمر الذي من شانه توفير مداخيل مالية محترمة تساهم في خلق مناصب شغل للشباب فضلا عن تنشيط السياحة، و أوضح انه ولتوفير مختلف الشروط الضرورية ليكون مطار الجزائر نقطة عبور بمقاييس عالمية يتم الآن بالتوازي انجاز فندق سياحي من فئة 04 نجوم بمحيط المطار تنتهي به الإشغال في نفس التوقيت، كما تجري أشغال انجاز برج مراقبة جديد كما يتم حاليا ترميم المدرج الرئيسي للهبوط.
كما سيتم ربط المطار بخط سكة حديدية وخط ميترو، خط السكة الحديدية يستلم باستلام المطار ، و بالنسبة لخط الميترو –يقول زعلان-فإن الأشغال جارية به و قد عرف بعض التأخر بسبب ضعف الإعتمادات المالية المخصصة له.
وفي رده عن سؤال إن كانت شركة الخطوط الجوية الجزائرية مؤهلة لهذه الوثبة، في ظل وضيعتها الحالية والانتقادات الموجهة لها، قال انه ومن أجل تحسين مردودية الشركة ، أمر رئيس الجمهورية بتوفير مبلغ 02 مليار دولار بصيغة قرض من الصندوق الوطني للاستثمار موجه لها لتجديد جزء من أسطول الطيران حيث سيكون لدينا آفاق عام 2022 حوالي 25 طائرة يكون متوسط عمرها ما بين 25 و 30 سنة.
وعن الإضرابات التي يشتها عمال المطار و الجوية الجزائرية من حين إلى آخر، علق الوزير بالقول أن مطالب النقابات تتمحور دائما حول الزيادة في الأجور، ورسالتي لهم أن يغلبوا المصلحة العامة للشركة التي تعيش وضعية مالية حرجة.
من جانب آخر و بخصوص تاريخ الشروع في تطبيق الدفع مقابل استعمال الطريق السيار شرق-غرب، أوضح الوزير أن تجهيزات الطريق السيار مقسمة إلى ثلاثة أقسام، تضم مراكز الدفع ومراكز الصيانة وأنظمة المراقبة بالرادار و كذلك التجهيزات المتعلقة بالأحوال الجوية، ووحدات الحماية المدنية و الدرك الوطني، كل هذه التجهيزات تجري حاليا أشغال إنجازها و التي بلغت 70 بالمائة وقد قسمناها كذلك إلى ثلاث صفقات أسندت عمليات الانجاز إلى ثلاث شركات.
وبالموازاة مع ذلك يتم الآن إعداد دراسات متعلقة بتحديد قيمة الدفع و هنا أوضح أن الهدف من هذه التسعيرة ليس الربح ولكن الهدف هو ضمان مدخول ثابت يسهل عمليات صيانة الطريق السيار شرق غرب كما هو معمول به في عديد الدول.
رزيقة.خ

عن amine djemili

شاهد أيضاً

وزير الفلاحة:
“نسعى لإنتاج 30 %من حاجيات البلاد من الزيوت والسكر بغضون 2024”

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحميد حمداني، أمس،  بالجزائر العاصمة، أن ورقة الطريق الجديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super