الخميس , مايو 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / في أول معاملة عبر آلية «انستكس»:
أوروبا تسلّم إيران معدات طبية ..

في أول معاملة عبر آلية «انستكس»:
أوروبا تسلّم إيران معدات طبية ..

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، أن دولاً أوروبية سلّمت معدات طبية إلى إيران في أول معاملة عبر آلية انستكس للمقايضة التجارية التي تسمح بالالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

وقالت الوزارة في بيان «تؤكد فرنسا وألمانيا وبريطانيا أن آلية انستكس أجرت بنجاح أول معاملة لها، ما سمح بتصدير معدات طبية من أوروبا إلى إيران. هذه المعدات هي الآن في إيران»، مؤكدا أن «انستكس ستعمل على معاملات أخرى» مع إيران و«تواصل تطوير هذه الآلية»، من دون إعطاء تفاصيل أخرى.

وفي طهران، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في 14 مارس أن بلاده تلقّت معدات طبية أو مساعدة مالية من دول مثل ألمانيا وأذربيجان والصين والإمارات وفرنسا وبريطانيا واليابان وقطر وروسيا وتركيا- حسب الشرق الأوسط-، وقال إن حكومة وشعب إيران «لا ينسيان أبداً أصدقاءهم في أوقات المحن».

وتواجه البلاد تفشياً كبيراً لفيروس كورونا المستجدّ الذي أصاب أكثر من 40 ألف شخص وأودى بحياة 2757 شخصاً في البلاد، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور اليوم للتلفزيون الرسمي إن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 2898 بتسجيل 141 وفاة في الأربع والعشرين ساعة الماضية فيما قفز عدد المصابين إلى 44606. وأضاف «اكتُشفت 3111 حالة إصابة جديدة في الأربع والعشرين ساعة الماضية. وللأسف 3703 من إجمالي المصابين في حالة حرجة».

وأنشأ الأوروبيون في 2019 آلية «انستكس» للالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على إيران من خلال تجنّب استخدام الدولار.

ويُفترض أن تعمل انسكتس على شكل غرفة مقاصة تسمح لإيران بمواصلة بيع نفطها واستيراد منتجات أخرى في المقابل. ولم تُجر أي معاملة وفق هذه الآلية قبل اليوم.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد صرح اليوم أن الإنجازات التي حققتها إيران على صعيد مكافحة فيروس كورونا ناتجة عن دعم الشعب وتعاونه.

وشدد روحاني في الوقت نفسه على ضرورة مواصلة اتباع التعليمات الصادرة عن اللجنة الوطنية لاحتواء فيروس كورونا.

عن KHADIDJA GUEDOUAR

شاهد أيضاً

أكثر من 5.5 مليون إصابة بكورونا عالمياً

ُسجلت رسمياً أكثر من 5.5 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في العالم، أكثر من ثلثيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super