الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” تسطر برنامجا فنيا مميزا خلال الشهر الفضيل

أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” تسطر برنامجا فنيا مميزا خلال الشهر الفضيل

 

تنظم أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” سهرات فنية متنوعة، تحت رعاية وزيرة الثقافة مريم مرداسي احتفالا بشهر رمضان المعظم،  ابتداء من يوم 10 ماي، حيث ستستقبل الفنان الدولي “جمال لعروسي” الذي سيفتتح المهرجان الدولي الأوروبي في الجزائر بقاعة الأوبرا.

وجمال لعروسي هو مغني، ملحن، كاتب كلمات، عازف متعدد الآلات وموزع موسيقي جزائري. من مواليد الجزائر العاصمة.

قدم جمال لعروسي عدة حفلات في الجزائر وشارك في مهرجانات مختلفة مثل مهرجان الموسيقى الحالية بولاية برج بوعريرج، مهرجان تيمقاد بباتنة ومهرجان الأغنية القناوية. وأطل في أغلب البرامج التلفزية الفنية في الجزائر، كما ظهر كمتسابق في برنامج المغامرات “برج الأبطال” وشارك في حفل الختام لبرنامج اكتشاف المواهب  الموسم الثاني.

وتحتضن أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح”، خلال هذا الشهر طبوعا غنائية جزائرية من كل ربوع الوطن، بداية من ولاية بشار، حيث تضرب فرقة الفردة، للموسيقى القناوية، والقادمة من بلدة القنادسة ولاية بشار، موعدها للجمهور يوم الثلاثاء 14 ماي الجاري.

وتم تأسيس الفرقة  في ظروف صعبة، طور أداءها، وأضاف لمسة خاصة في توزيع أغانيها…

وبعد سنوات استطاعت فرقة “الفردة”، أن تفرض نفسها بقوّة على الساحة الفنية الجزائرية، وأن يتذوق الجمهور الجزائري، نوعا غنائيا متميّزا، باتت مطلوبة جدا في المهرجانات الوطنية وفي مختلف الحفلات، كما استطاعت كذلك أن تمثل الجزائر في المهرجانات الفنية العالمية.

يوم الجمعة 17 ماي، سيكون الموعد مع رقص تقليدي يقدمه باليه أوبرا الجزائر، لتكون الأغنية القبائلية حاضرة في اليوم الموالي السبت، من خلال حفل فني يحييه كل من الفنانة نورية والفنان شريف حماني.

وسيخصص يوم الأحد 19 ماي، للأغنية الشعبية، حيث يحيي كل من ناصر مقداد نور الدين علان حفلا فنيا واعدا، ليحضر الجوق الأندلسي للجزائر العاصمة  يوم الثلاثاء 21 ماي 2019، مع محمود حاج علي، توفيق عون، الجمعة 24 ماي الموعد يكون مه موسيقى قناوي جام، السبت 25 ماي مع الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر، الثلاثاء 28 ماي مع موسيقى حديثة  .Troupe Mother

وسيختتم برنامج أوبر الجزائر “بوعلام بسايح”، الجمعة 31 ماي من خلال تقديمموسيقى شعبي عصري كمال الحراشي، والسبت 1 جوان موسيقى تقليدية الحضرة زين الدين بوشعالة.

صبرينة كركوبة

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج تطلق جائزة الحسين الورثيلاني

  أطلق جمعية فسيلة الإبداع الثقافي. برج بوعريريج جائزة الحسين الورثيلاني (1125 ه _ 1193 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super