الأربعاء , يوليو 17 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / يعد مرض قاتلا صامتا :
أكثر من 8 ملايين مصاب بارتفاع ضغط الدم الشرياني في الجزائر

يعد مرض قاتلا صامتا :
أكثر من 8 ملايين مصاب بارتفاع ضغط الدم الشرياني في الجزائر

تحصي الجزائر نسبة 23.6 بالمائة من السكان المصابين بارتفاع الضغط الدموي، ما يعد أكثر من 8 ملاين مصاب في حين نسبة 71.9 منهم لا يتلقون العلاج، ويعد هذا المرض الصامت القاتل من بين الأمراض القاتلة في الجزائر لاسيما في ظل الانتشار الرهيب والمتزايد له، وتعد مضاعفات هذا الداء التي تتطور إلى أزمة القلب وشرايين الدماغ وتشكل “عبئا ثقيلا” على الدولة.

 

أحيت أمس الجزائر اليوم العالمي لمكافحة الإصابة بارتفاع ضغط الدم الشرياني، على وقع إرتفاع عدد المصابين به حيث تقدر الإحصائيات ما يقارب 8 ملاين مصاب بهذا المرض المزمن،

وحسب الدكتورة جميلة ندير، نائب مدير مكلفة بالأمراض غير المتنقلة بوزارة الصحة، أكدت على ضرورة توعية الفئات الشبانية بأهمية نمط التغذية السليمة بغية تفادي الإصابة بارتفاع الضغط الشرياني مبكرا.

 

وأكدت الدكتورة ندير على هامش اليوم التحسيسي للقافلة (طريق الوقاية) الذي تنظمه الوزارة من 16 إلى 18 ماي بفضاء النزهة “صابلات” بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة الإصابة بارتفاع ضغط الدم الشرياني، أن “هذه الإصابة التي يتسبب فيها على الخصوص النمط الغذائي غير السليم أصبحت تنتشر لدى فئات شبانية نتيجة الإقبال المفرط على الوجبات السريعة”.

كما أكدت من جانب آخر، أن مضاعفات هذا الداء التي تتطور الى أزمة القلب وشرايين الدماغ تشكل “عبئا ثقيلا” على الدولة، مشيرة بالمناسبة إلى التحقيق الوطني الذي أنجزته الوزارة سنة 2017 حول الأمراض المزمنة والذي اثبت أن ارتفاع ضغط الدم الشرياني ينتشر بنسبة 23.6 بالمائة في المجتمع (23.1 بالمائة لدى الرجال و24.1 لدى النساء)، كما تصل هذه النسبة إلى 67 بالمائة لدى الفئة العمرية من 60 سنة فما فوق.

وأبرز التحقيق أن نسبة 30 بالمائة من الفئات الشبانية لم تجر في يوم من الأيام قياسا لنسبة ضغط الدم وان نسبة 71.9 بالمائة من الذين أثبتت لديهم الإصابة لم يتلقوا علاجا نهائيا.

ويشار إلى أن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، وضعت نهاية الأسبوع عيادة متنقلة بالشراكة مع قسم الطب الباطني للمؤسسة الاستشفائية العمومية بئر طرارية وذلك بمنتزه الصابلات بالجزائر العاصمة تحت خدمة المواطنين، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لارتفاع الضغط الدموي، قصد التحسيس بمخاطر المرض وتمكين المواطنين من إجراء فحوصاتهم للكشف عن هذا المرض المزمن الذي يفتك بملايين الجزائريين سنويا.

وتندرج العيادة المتنقلة حسب الوزارة، في سياق التحسيس من داء السكري وارتفاع الضغط الدموي لاسيما عوامل الخطر ومضاعفات المرض، بالإضافة إلى جلسات توعوية حول أهمية الكشف المبكر وتبني أسلوب حياة صحي.

رزاقي.جميلة

 

عن idir demiche

شاهد أيضاً

حسب ما ورد في العدد الأخير للجريدة الرسمية:
بث مباريات المنتخب الوطني بـ “الكان” تكلف 2.26 مليار دينار

كلف بث مباريات المنتخب الوطني لكرة القدم في نهائيات كاس أمم إفريقيا ،بالقناة الأرضية، مبلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super