الأربعاء , نوفمبر 14 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / سعر خام برنت وصل إلى 78 دولارا للبرميل:
أسعار النفط تقفز لأعلى مستوى منذ 2014

سعر خام برنت وصل إلى 78 دولارا للبرميل:
أسعار النفط تقفز لأعلى مستوى منذ 2014

لامست أسعار النفط في الأسواق العالمية منتصف الأسبوع الجاري أعلى مستوى لها في 4 سنوات، خاصة أن الأسواق تتوقع استجابة كبيرة للضغوط الأميركية على مختلف الدول لوقف وارداتها من الخام الإيراني، وذلك مع اقتراب أجل تنفيذ حزمة العقوبات الأميركية الثانية بحق إيران، والتي تشمل قطاع النفط.
وارتفع سعر خام برنت، خلال تعاملات اول امس إلى 78 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ 4 سنوات، محققا بذلك مكاسب بأكثر من 10 في المائة منذ منتصف أوت الماضي. وكان وزير الطاقة الأميركي ريك بيري التقى بنظيره السعودي خالد الفالح الاثنين في واشنطن في الوقت الذي تحث فيه إدارة ترمب كبار منتجي النفط على إبقاء الإنتاج مرتفعا، توازيا مع اجتماع بيري مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم في موسكو.
وقال بيان لوزارة الطاقة الأميركية انه تم مناقشه الوضع في أسواق النفط العالمية وإمكانية التعاون النووي المدني بين الولايات المتحدة والسعودية، وجهود تبادل الخبرات في تكنولوجيا تطوير أنواع الوقود الأحفوري النظيفة”. ” وتأتي تحركات الأسواق متزامنة مع تصريح لوزير الطاقة الروسي، حيث نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عنه قوله منتصف الأسبوع إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها من المنتجين المستقلين، أو ما يعرف بتحالف “أوبك+”، قد يوقعون اتفاق تعاون جديدا طويل الأمد في بداية ديسمبر المقبل.
ويجتمع مسؤولون من أوبك ودول غير أعضاء في وقت لاحق هذا الشهر في الجزائر لمناقشة مقترحات لتقاسم زيادة في إنتاج النفط، حيث يرى خبراء أن الاجتماع من شأنه اعطاء دفع قوي لمنظمة اوبك لتحقيق أهدافها المسطرة. وكانت أوبك وروسيا وغيرها من المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة اتفقوا في جوان الماضي على العودة إلى مستوى الامتثال بنسبة 100 في المائة لتخفيضات إنتاج النفط التي بدأ تطبيقها في يناير (كانون الثاني) عام 2017 بعدما أدى نقص الإنتاج في فنزويلا وغيرها على مدى شهور إلى ارتفاع نسبة الالتزام بالتخفيضات عن ذلك المستوى.
ومن جهة أخرى، قال نوفاك إن الشركات الروسية قادرة على زيادة إنتاج النفط من المستويات الحالية. وبلغ إنتاج النفط الروسي 11.21 مليون برميل يوميا في أغسطس الماضي دون تغير يذكر عن يوليو (تموز) السابق، مستقرا قرب أعلى مستوى لما بعد الحقبة السوفياتية. وروسيا شريك في اتفاق التعاون من أجل استقرار أسعار النفط العالمية بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة.
عمر ح

عن eldjazair

شاهد أيضاً

فيما حذر خبراء من تفاقم الوضع أكثر بحلول 2021:
“الأفامي” يتوقع ارتفاع التضخم في الجزائر إلى 6.5 بالمائة  

 توقع صندوق النقد الدولي في تقريره حول التوقعات الاقتصادية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super