الخميس , نوفمبر 26 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / حسبما جاء في بيان للديوان الوطني للتطهير:
أزيد من 17 ألف عملية تعقيم في إطار مكافحة وباء كورونا

حسبما جاء في بيان للديوان الوطني للتطهير:
أزيد من 17 ألف عملية تعقيم في إطار مكافحة وباء كورونا

أعلن الديوان الوطني للتطهير في بيان له عن القيام بما يزيد عن 17.000 عملية تعقيم منذ بداية وباء كورونا (كوفيد-19).
وأوضح الديوان أن “عمليات التعقيم قد تمت بالتعاون مع السلطات المحلية ومديريات البيئة والغابات والحماية المدنية والجمعيات المحلية”.
وأضاف البيان أن “الديوان يؤدي دورا هاما من خلال عمليات التعقيم التي يقوم بها في الفضاءات العمومية والشوارع والأحياء السكنية ومقرات المؤسسات والمدارس والمستشفيات. إذ تم، في هذا الصدد، القيام بما يزيد عن 17 ألف عملية تعقيم منذ بداية الوباء”.
وسخر الديوان في إطار هذه العمليات فرقا من الأعوان وكل الوسائل المادية الضرورية، بما فيها الصهاريج والمضخات المائية ومواد التنظيف والتعقيم، حسبما أكده ذات المصدر، مضيفا أن هذه العمليات قد استهدفت أيضا عديد مناطق الظل.
وعلاوة على هذه الحملات، نصب الديوان لجنة لمتابعة تطور حالات كورونا داخل المؤسسة، طبقا لتعليمات وزارة الموارد المائية.
وتقوم هذه اللجنة بمتابعة تطور حالات الاصابة بالوباء وتقدم توجيهات عملية لتجنب تزايد الوباء داخل المؤسسة، طبقا للبروتوكول الصحي الخاص بمكافحة المرض.
هذا وعمد الديوان الوطني للتطهير، منذ ظهور مؤشرات الموجة الثانية، إلى اعادة اطلاق عمليات التعقيم والتنظيف عبر كل مناطقه ووحداته، باستغلال كل الموارد البشرية والمادية، حسبما أوضحه بيان الديوان الذي يدير شبكة تطهير في مساحة قدرها 57 ألف كيلومتر عبر 1.151 بلدية، موزعة على 44 ولاية. ويتوفر الديوان على 155 محطة تطهير و510 محطة رفع.
هذا اتخذت السلطات المحلية لولاية الجزائر، عملا بتوصيات لجنة اليقظة الصحية، عدة تدابير في إطار محاربة فيروس كرونا المستجد بسبب مخاوف من تفشيه أكثر وهذا بعد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات، بتسطيرها برنامج تعقيم واسع النطاق شمل كل الأحياء والمباني الإدارية والفضاءات العمومية معا لتفادي إنتشار فيروس كورونا
وفي إطار التفعيل المستمر للتدابير المتعلقة بالوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، تتواصل بدون انقطاع عمليات التطهير والتنظيف والتعقيم عبر مجموع بلديات مقاطعة زرالدة، حيث برمجت الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لزرالدة، نسيب نجية، عملية واسعة النطاق شملت الشوارع، الساحات، الأماكن العمومية والأحياء السكنية لبلديات المقاطعة الإدارية، المساجد، المدارس، وذلك بمساهمة المؤسسات الولائية إلى جانب مؤسسة “سيال”، إضافة الى مصالح البلديات المعنية، مصالح الأمن الوطني، مصالح الدرك الوطني، مصالح الحماية المدنية، مصالح مديرية الغابات، ديواني الترقية والتسيير العقاري لبئر مراد رايس وحسين داي وفواعل المجتمع المدني على غرار جمعيات المجتمع المدني (20 جمعية).
كما شارك في هذه الحملة مركز التكوين المهني بزرالدة ودار الشباب مزفران بزرالدة بتعاون وتنسيق مندوبة الشباب للمقاطعة.
ولإنجاح هذه العملية تم تجنيد إمكانيات بشرية ومادية معتبرة تمثلت في 326 عونا، 66 آلية بين شاحنة ذات صهريج وشاحنات لنقل النفايات الصلبة وسيارات نفعية محملة بمرشات، بالإضافة الى إستعمال 45 مضخة رش يدوية و2 آلات رش كبيرة الحجم.
وأشارت ذات المصالح إلى أن الحملة شملت تعقيم مختلف الأحياء، التجمعات السكانية، الأسواق، الساحات العمومية، الإدارات، مراكز الصحة، وغيرها، وكذا القيام بعمليات تنظيف وكنس ورفع النفايات الصلبة، ناهيك عن توزيع 200 كمامة والتحسيس عن طريق توزيع مطويات، باعتبار أن الحملة شاركت فيها جمعيات عديدة، كما تم تنظيف النافورات ورسم جداريات متعلقة بالتحسيس حول مكافحة هذا الوباء.
كما تمت عملية التعقيم والتطهير علي مستوى إقليم بلديات باب الوادي، شملت كل من بلدية القصبة،، بولوغين، رايس حميدو، وادي قريش وتنفيذا لتعليمة الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للشراقة تتواصل عمليات تنظيف و تعقيم الساحات العمومية ببلديات المقاطعة الإدارية لغرض الحد من إنتشار فيروس كورونا حفاظا على الصحة العمومية ولتفادي إنتشار فيروس كورونا covid 19.
فقد تم إسداء تعليمات للجان الفرعية للبلديات للقيام بخرجات ميدانية على مستوى المحلات التجارية لمراقبة مدى إحترام التجار للتدابير الوقائية الصادرة لغرض الحد من انتشار فيروس كورونا covid 19 خصوصا المراكز التجارية، الأسواق البلدية، المطاعم و المقاهي المستقطبة لعدد معتبر من الزبائن.
وفي إطار تكثيف الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمكافحة تفشي وباء كورونا (كوفيد 19)، أشرفت بلهوان نشيدة الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لبئر توتة على انطلاق عملية واسعة لتعقيم وتطهير بلديات المقاطعة الإدارية بمشاركة كل من رؤساء المجالس الشعبية البلدية، مصالح الأمن، الحماية المدنية، ديوان الترقية العقارية لدار البيضاء وحسين داي، مؤسسة سيال للتطهير، اكسترانات، اوديفال ومؤسسة النظافة الحضرية hupe، كما عرفت العملية مشاركة فاعلي المجتمع المدني على غرار جمعيات الوفاء للبيئة والصيد، أنامل الأمل، أجيالنا، الوئام، البسمة، الأمل، الوفاق الرياضي، الشباب المحامدية، الشهيد محمد دويفي، التفاؤل والعمل وقوافل الخير.
ووفقا لبرنامج مسطر مس بالدرجة الأولى التجمعات السكنية والمقرات العمومية، تم تسخير كل الموارد البشرية والمادية المتاحة وهي 08 شاحنات بصهريج، 14 شاحنة و25 مرشا يدويا لإنجاح هذه العملية التي تمس بلدية بئر التوتة بتعقم حي 1680 مسكنا،300 مسكن،100 مسكن، 540 مسكن ،766 مسكن ،2160 مسكن ،1194 مسكن، والأحياء السكنية التي تقع ببابا علي (باترونا، امتنان، 294 مسكن،114 مسكن، 50 مسكن ،80 مسكن ،150 مسكن وكذلك حي 871 مسكن ومركز علي بوحجة بالكحلة ومراكز البريد وقاعة العلاج بكل من بابا علي والكحلة.
وببلدية اولاد شبل تم تعقيم الشوارع ( شارع 11 ديسمبر، احمد حزوم (البحايرية)، شارع بيبي الطاهر ومزرعة مقداس بن يوسف والمقرات (ملحقة البلدية بحي 3216 مسكن و الشعيبية، قاعتي العلاج ب 3216 مسكن والمحامدية ومركز البريد بـ 3216 مسكنا.
والأحياء السكنية (150 مسكن، 25 مسكن،30 مسكن،40 مسكن، القرية 01 والقرية 02 ،حي 3216 مسكن.
أما ببلدية تسالة المرجة، فتم تعقيم الأحياء السكنية (1310 مسكن ،33 مسكن ،62 مسكن ،30 مسكن و 932 مسكن بالإضافة الى حي كرار محفوظ وحي الصومام.
ف. س

عن amine djemili

شاهد أيضاً

سيسلم 21 منها نهاية السنة الجارية :
نحو إنجاز 60 ملعبا جواريا بولاية الجزائر

استفادت ولاية الجزائر من 60 ملعبا جواريا جديدا خلال سنة 2020، سيسلم 21 منها نهاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super