الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / أربعة شعراء جزائريين يوقعون حضورهم في الحدث: الجزائر ضيف شرف مؤتمر “قصيدة النثر المصرية” سبتمبر المقبل

أربعة شعراء جزائريين يوقعون حضورهم في الحدث: الجزائر ضيف شرف مؤتمر “قصيدة النثر المصرية” سبتمبر المقبل

 

وتحل الجزائر ضيف شرف ، الدورة السادسة من مؤتمر “قصيدة النثر المصرية”، المنعقد في الفترة من 21 حتى 23 من سبتمبر المقبل بالقاهرة، وذلك بمقر الأتيلية بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، حسبما تداولته وسائل إعلام مصرية.

ويشارك في دورة هذا العام، أربعة شعراء جزائريين، هم: إسراء زانة فهيم، لميس سعيدي، محمد بوطغان، والشاعر د. ميلود حميدة، ويقدم الأخير قراءة لنشأة وتطور قصيدة النثر في الجزائر. 

المؤتمر الذي يأتي تحت شعار “الأزمنة المتخيلة: أنطولوجيا النص الشعري النثري في الجزائر، هو مهرجان ثقافي سنوي يجمع المهتمين بالشعر خاصة قصيدة النثر، من كل الأقطار العربية، تحت إشراف منسق عام المؤتمر الشاعر عادل جلال، ويختار القائمين على المؤتمر أحد البلاد العربية لتكون ضيف شرف الدورة القادمة.

يذكر أن مصطلح قصيدة النثر ولد في الأدب العربي عام 1960، وتُعرف بأنها عبارة عن جنس فني جيء به لاستكشاف القيم الشعرية الموجودة في لغة النثر، ولغايات إيجاد مناخ مناسب للتعبير عن التجارب والمعاناة التي واجهها الشاعر بتضمينه صوراً شعرية عريضة تتسم بالكثافة والشفافية معاً، وتكمن أهميتها في حرصها على تعويض الانعدام الوزني في القصائد التقليديّة.

و قصيدة النثر هي ذلك الشكل الفنيّ الذي يسعى إلى التخلّص من قيود نظام العروض في الشعر العربيّ، والتحرّر من الالتزام بالقواعد الموروثة من القصائد التقليدية، بالإضافة إلى ما تقدّم فقد عرفّها بعض الأدباء بأنّها عبارة عن نص هجيني يمتاز بانفتاحه على الشعر والسرد والنثر الفني، ويتسم بافتقاره للبنية الصوتية الكمية ذات التنظيم؛ إلا أنّ له إيقاعاً داخلياً منفردا بعدم انتظامه ويبرز ذلك بتوزيع علامات الترقيم والبنية الدلالية وفقاً لبنية التضّاد.

صبرينة ك

عن Sabrina kerkouba

شاهد أيضاً

تكريم المسرحي محمد شرشال في الأيام المسرحية قرطاج بتونس

كرم المسرحي محمد شرشال خلال افتتاح فعاليات الأيام المسرحية قرطاج، في طبعتها الحادية والعشرون، إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super